منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار

منتدى شامل لكل الاخوة المسلمين في العالم، اسلامي ،فكري ، فقهي ، علمي ، اجتماعي ، وفق القرآن الكريم والسنة النبيوية الشريفة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (( ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )) {23}الشورى صدق الله العلي العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )) صدق رسول الله ( ص ) قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام (( الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر ، وإن كان عليك فاصبر ان الله مع الصابرين 

دعاء ابو عبد الله الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام (( اَللّـهُمَّ اَنْتَ مُتَعالِي الْمَكانِ، عَظيمُ الْجَبَرُوتِ، شَديدُ الِمحالِ، غَنِيٌّ َعنِ الْخَلايِقِ، عَريضُ الْكِبْرِياءِ، قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، قَريبُ الرَّحْمَةِ، صادِقُ الْوَعْدِ، سابِغُ النِّعْمَةِ، حَسَنُ الْبَلاءِ، قَريبٌ إذا دُعيتَ، مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ، قابِلُ التُّوبَةِ لَمَنْ تابَ اِلَيْكَ، قادِرٌ عَلى ما اَرَدْتَ، وَمُدْرِكُ ما طَلَبْتَ، وَشَكُورٌ اِذا شُكِرْتَ، وَذَكُورٌ اِذا ذُكِرْتَ، اَدْعُوكَ مُحْتاجاً، وَاَرْغَبُ اِلَيْكَ فَقيراً، وَاَفْزَعُ اِلَيْكَ خائِفاً، واَبْكي اِلَيْكَ مَكْرُوباً، وَاَسْتَعينُ بِكَ ضَعيفاً، وَاَتوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَاِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَغَدَروا بِنا وَقَتَلُونا، ونَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ، وَوَلَدُ حَبيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ، الَّذي اصطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ، وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ، فَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرجاً بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ . ))

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرة
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأحد ديسمبر 18, 2022 4:52 pm من طرف المدير العام

» سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأربعاء يونيو 24, 2015 3:53 pm من طرف المدير العام

» برنامج الصلاة: أهميتها وآثارها وأحكامها، بالنص والصوت والصورة، ومن جوانب عديدة..
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:19 am من طرف المدير العام

»  برنامج القرآن الكريم (للجوال): تلاوة وتفاسير وبحث
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:15 am من طرف المدير العام

»  برنامج الصحيفة السجادية (للجوال): شروح وتسجيل صوتي وبحث
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:09 am من طرف المدير العام

» حصرياً مكتبة أهل البيت (ع) - الإصدار الثاني - أكثر من 7000 كتاب
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:04 am من طرف المدير العام

»  الحسيني الصغير: قصص وفلاشات وصوتيات ومرئيات عاشورائية للأطفال والأشبال
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:50 pm من طرف المدير العام

» دائرة معارف الشهيد السيد محمد باقر الصدر : كتب وتسجيلات صوتية وصور
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:45 pm من طرف المدير العام

» حصرياً ولأول مرة:موسوعة نهج البلاغة-منهج النور:شروح وترجمة ومخطوطات وتسجيلات صوتية
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 1:39 pm من طرف المدير العام

مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
اخواني اخواتي الكرام لنتعلم دروس اللغة العربية من الالف الى الياء
الإمام جعفر الصادق «عليه السلام» .. الجزء الاول تأليف العلامة الجليل الشيخ محمد الحسين المظفر
لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسني لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
تعـرف على الأئمـة الإثنى عشـر عليهم افضل الصلاة والسـلام ج1
مَثلُ أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
عاشوراء ثورة في ضميرالانسان
من طب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
لسان حال عبد الله الرضيع مع أمه الرباب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام





اسم الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 367
نقاط : 865
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 63
الموقع الموقع : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية متقاعد
المزاج المزاج : الحمد لله والشكر على ما انعم علينا

مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف Empty
مُساهمةموضوع: مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف   مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف I_icon22الأحد نوفمبر 11, 2012 12:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





شيء
من الأدوية والأغذية
المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرتبة بالحروف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




حرف الهمزة






إثمد
هو حجر الكحل الأسود، يؤتى به من أصبهان، وهو
أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضًا،

وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص، وداخله
أملس ليس فيه شيء من الأوساخ‏.‏
ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها، ويشد أعصابها، ويحفظ صحتها،
ويذهب اللحم
الزائد في القروح ويدملها، وينقي أوساخها، ويجلوها، ويذهب الصداع إذا
اكتحل به مع
العسل المائي الرقيق، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية، ولطخ على حرق
النار، لم
تعرض فيه خشكريشة، ونفع من التنفط الحادث بسببه، وهو أجود أكحال
العين لا سيما
للمشايخ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شيء من المسك‏.‏
أترج
ثبت في الصحيح‏:‏ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أنه قال‏:‏ ‏(‏مثل المؤمن
الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، طعمها طيب، وريحها طيب‏)‏‏.‏
في الأترج منافع كثيرة، وهو مركب من أربعة
أشياء‏:‏ قشر، ولحم، وحمض، وبزر، ولكل

واحد منها مزاج يخصه، فقشره حار يابس، ولحمه حار
رطب، وحمضه بارد يابس، وبزره حار
يابس‏.‏ ومن منافع قشره‏:‏ أنه إذا جعل في الثياب منع السوس، ورائحته
تصلح فساد
الهواء والوباء، ويطيب النكهة إذا أمسكه في الفم، ويحلل الرياح، وإذا
جعل في الطعام
كالأبازير، أعان على الهضم‏.‏ قال صاحب القانون‏:‏ وعصارة قشره تنفع
من نهش الأفاعي
شربًا، وقشره ضمادًا، وحراقة قشره طلاء جيد للبرص‏.‏ انتهى‏.‏
وأما لحمه‏:‏ فملطف لحرارة المعدة، نافع لأصحاب
المرة الصفراء، قامع للبخارات
الحارة‏.‏ وقال الغافقي‏:‏ أكل لحمه ينفع البواسير‏.‏ انتهى‏.‏
وأما حمضه‏:‏ فقابض كاسر للصفراء، ومسكن للخفقان
الحار، نافع من اليرقان شربًا
واكتحالًا، قاطع للقئ الصفراوي، مشه للطعام، عاقل للطبيعة، نافع من
الإسهال
الصفراوي، وعصارة حمضه يسكن غلمة النساء، وينفع طلاء من الكلف، ويذهب
بالقوباء،
ويستدل على ذلك من فعله في الحبر إذا وقع في الثياب قلعه، وله قوة
تلطف، وتقطع،
وتبرد، وتطفئ حرارة الكبد، وتقوي المعدة، وتمنع حدة المرة الصفراء،
وتزيل الغم
العارض منها، وتسكن العطش‏.‏

وأما بزره‏:‏ فله قوة محللة مجففة‏.‏ وقال ابن
ماسويه‏:‏ خاصية حبه النفع من السموم

القاتلة إذا شرب منه وزن مثقال مقشرًا بماء فاتر
وطلاء مطبوخ . وإن دق ووضع على
موضع اللسعة، نفع، وهو ملين للطبيعة، مطيب للنكهة، وأكثر هذا الفعل
موجود في قشره،
وقال غيره‏:‏ خاصية حبه النفع من لسعات العقارب إذا شرب منه وزن
مثقالين مقشرًا
بماء فاتر، وكذلك إذا دق ووضع على موضع اللدغة‏.‏ وقال غيره‏:‏ حبه
يصلح للسموم
كلها، وهو نافع من لدغ الهوام كلها‏.‏

وذكر أن بعض الأكاسرة غضب على قوم من الأطباء،
فأمر بحبسهم، وخيرهم أدمًا لا يزيد
لهم عليه، فاختاروا الأترج، فقيل لهم‏:‏ لم اخترتموه على غيره‏؟‏
فقالوا‏:‏ لأنه في
العاجل ريحان، ومنظره مفرح، وقشره طيب الرائحة، ولحمه فاكهة، وحمضه
أدم، وحبه
ترياق، وفيه دهن‏.‏
وحقيق بشيء هذه منافعه أن يشبه به خلاصة الوجود،
وهو المؤمن الذي يقرأ القرآن، وكان
بعض السلف يحب النظر إليه لما في منظره من التفريح‏.‏
أرز
فيه حديثان باطلان موضوعان على رسول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ أحدهما‏:‏ أنه‏:‏
‏(‏لو كان رجلًا، لكان حليمًا‏)‏ الثاني‏:‏ ‏(‏كل شيء أخرجته الأرض
ففيه
داء وشفاء إلا الأرز، فإنه شفاء لا داء فيه‏)‏ ذكرناهما تنبيهًا
وتحذيرًا من
نسبتهما إليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

وبعد فهو حار يابس، وهو أغذى الحبوب بعد الحنطة،
وأحمدها خلطًا، يشد البطن شدًا
يسيرًا، ويقوي المعدة، ويدبغها، ويمكث فيها‏.‏ وأطباء الهند تزعم،
أنه أحمد الأغذية
وأنفعها إذا طبخ بألبان البقر، وله تأثير في خصب البدن، وزيادة
المني، وكثرة
التغذية، وتصفية اللون‏.‏

أرز‏:‏ بفتح الهمزة وسكون الراء‏:‏ وهو الصنوبر،
ذكره النبي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ في قوله‏:‏ ‏(‏مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع، تفيئها
الرياح، تقيمها
مرة، وتميلها أخرى، ومثل المنافق مثل الأرزة لا تزال قائمة على أصلها
حتى يكون
انجعافها مرة واحدة‏)‏، وحبه حار رطب، وفيه إنضاج وتليين، وتحليل،
ولذع يذهب
بنقعه في الماء، وهو عسر الهضم، وفيه تغذية كثيرة، وهو جيد للسعال،
ولتنقية رطوبات
الرئة، ويزيد في المني، ويولد مغصًا، وترياقه حب الرمان المر‏.‏
إذخر
ثبت في الصحيح عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال
في مكة‏:‏ ‏(‏لا يختلى خلاها،
فقال له العباس رضي الله عنه‏:‏ إلا الإذخر يا رسول الله، فإنه
لقينهم ولبيوتهم،
فقال‏:‏ إلا الإذخر‏)‏‏.‏

والإذخر حار في الثانية، يابس في الأولى، لطيف
مفتح للسدد وأفواه العروق، يدر البول

والطمث، ويفتت الحصى، ويحلل الأورام الصلبة في
المعدة والكبد والكليتين شربًا
وضمادًا، وأصله يقوي عمود الأسنان والمعدة، ويسكن الغثيان، ويعقل
البطن‏.‏







حرف الباء






بطيخ
روى أبو داود والترمذي، عن النبي ـ صلى الله عليه
وسلم ـ أنه كان يأكل البطيخ
بالرطب، يقول‏:‏ ‏(‏ نكسر حر هذا ببرد هذا، وبرد هذا بحر هذا‏)‏‏.‏وفي البطيخ
عدة أحاديث لا يصح منها شيء غير هذا الحديث الواحد، والمراد به الأخضر، وهو
بارد
رطب، وفيه جلاء، وهو أسرع انحدارًا عن المعدة من القثاء والخيار، وهو سريع
الإستحالة
إلى أي خلط كان صادفه في المعدة، وإذا كان آكله محرورًا انتفع به جدًا،
وإن
كان مبرودًا دفع ضرره بيسير من الزنجيل ونحوه، وينبغي أكله قبل الطعام، ويتبع
به،
وإلا غثى وقيأ، وقال بعض الأطباء‏:‏ إنه قبل الطعام يغسل البطن غسلًا، ويذهب
بالداء
أصلًا‏.‏

بلح
روى النسائي وابن ماجه في سننهما‏:‏ من هشام بن
عروة، عن أبيه، عن عائشة رضي الله
عنها قالت‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏كلوا البلح
بالتمر،
فإن الشيطان إذا نظر إلى ابن آدم يأكل البلح بالتمر يقول‏:‏ بقي ابن
آدم حتى أكل
الحديث بالعتيق‏)‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏(‏كلوا البلح بالتمر، فإن
الشيطان يحزن
إذا رأى ابن آدم يأكله يقول‏:‏ عاش ابن آدم حتى أكل الجديد
بالخلق‏)‏، رواه
البزار في مسنده وهذا لفظه‏.‏

قلت‏:‏ الباء في الحديث بمعنى‏:‏ مع، أي‏:‏ كلوا
هذا مع هذا قال بعض أطباء
الإسلام‏:‏ إنما أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأكل البلح بالتمر،
ولم يأمر
بأكل البسر مع التمر، لأن البلح بارد يابس، والتمر حار رطب، ففي كل
منهما إصلاح
للآخر، وليس كذلك البسر مع التمر، فإن كل واحد منهما حار، وإن كانت
حرارة التمر
أكثر، ولا ينبغي من جهة الطب الجمع بين حارين أو باردين، كما تقدم‏.‏
وفي هذا
الحديث‏:‏ التنبيه على صحة أصل صناعة الطب، ومراعاة التدبير الذي
يصلح في دفع
كيفيات الأغذية والأدوية بعضها ببعض، ومراعاة القانون الطبي الذي
تحفظ به الصحة‏.‏
وفي البلح برودة ويبوسة، وهو ينفع الفم واللثة والمعدة، وهو رديء
للصدر والرئة
بالخشونة التي فيه، بطيء في المعدة يسير التغذية، وهو للنخلة كالحصرم
لشجرة العنب،
وهما جميعًا يولدان رياحًا، وقراقر، ونفخًا، ولا سيما إذا شرب عليهما
الماء، ودفع
مضرتهما بالتمر، أو بالعسل والزبد‏.‏

بسر‏:‏ ثبت في الصحيح‏:‏ أن أبا الهيثم بن
التيهان، لما ضافه النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما، جاءهم بعذق ـ وهو من
النخلة
كالعنقود من العنب ـ فقال له‏:‏ ‏(‏هلا انتقيت لنا من رطبه فقال‏:‏
أحببت أن
تنتقوا من بسره ورطبه‏)‏‏.‏

البسر‏:‏ حار يابس، ويبسه أكثر من حره، ينشف
الرطوبة، ويدبغ المعدة، ويحبس البطن،

وينفع اللثة والفم، وأنفعه ما كان هشًا وحلوًا،
وكثرة أكله وأكل البلح يحدث السدد
في الأحشاء‏.‏
بيض‏:‏





ذكر البيهقي في شعب الإيمان أثرًا مرفوعًا‏:‏
أن نبيًا من الأنبياء شكى إلى الله سبحانه الضعف، فأمره بأكل البيض‏.‏
وفي
ثبوته نظر، ويختار من البيض الحديث على العتيق، وبيض الدجاج على سائر بيض
الطير،
وهو معتدل يميل إلى البرودة قليلًا‏.‏


قال صاحب القانون‏:‏ ومحه‏:‏ حار رطب، يولد دمًا
صحيحًا محمودًا، ويغذي غذاءًا
يسيرًا، ويسرع الإنحدار من المعدة إذا كان رخوًا‏.‏ وقال غيره‏:‏ مح
البيض‏:‏ مسكن
للألم، مملس للحلق وقصبة الرئة، نافع للحلق والسعال وقروح الرئة
والكلى والمثانة،
مذهب للخشونة، لا سيما إذا أخذ بدهن اللوز الحلو، ومنضج لما في
الصدر، ملين له،
مسهل لخشونة الحلق، وبياضه إذا قطر في العين الوارمة ورمًا حارًا،
برده، وسكن الوجع
وإذا لطخ به حرق النار أو ما يعرض له، لم يدعه يتنفط، وإذا لطخ به
الوجع، منع
الإحتراق العارض من الشمس، واذا خلط بالكندر، ولطخ على الجبهة، نفع
من النزلة‏.‏

وذكره صاحب القانون في الأدوية القلبية، ثم قال‏:‏
وهو ـ وإن لم يكن من الأدوية
المطلقة ـ فإنه مما له مدخل في تقوية القلب جدًا أعني الصفرة، وهي
تجمع ثلاثة
معان‏:‏ سرعة الإستحالة إلى الدم، وقلة الفضلة، وكون الدم المتولد
منه مجانسًا للدم
الذي يغذو القلب خفيفًا مندفعًا إليه بسرعة، ولذلك هو أوفق ما يتلافى
به عادة
الأمراض المحللة لجوهر الروح‏.‏





بصل
روى أبو داود في سننه‏:‏ عن عائشة رضي الله عنها،
أنها سئلت عن البصل، فقالت‏:‏ إن
آخر طعام أكله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان فيه بصل‏.‏
وثبت عنه في الصحيحين أنه منع آكله من دخول
المسجد‏.‏ والبصل‏:‏ حار في الثالثة،

وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه، ويدفع ريح
السموم، ويفتق الشهوة، ويقوي
المعدة، ويهيج الباه، ويزيد في المني، ويحسن اللون، ويقطع البلغم،
ويجلو المعدة،
وبزره يذهب البهق، ويدلك به حول داء الثعلب، فينفع جدًا، وهو بالملح
يقلع الثآليل،
وإذا شمه من شرب دواء مسهلًا منعه من القيء والغثيان، وأذهب رائحة
ذلك الدواء، وإذا
استعط بمائه، نقى الرأس، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح،
والماء الحادث
في الأذنين، وينفع من الماء النازل في العينين اكتحالًا يكتحل ببزره
مع العسل لبياض
العين، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال، وخشونة
الصدر، ويدر
البول، ويلين الطبع، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا نطل عليها
ماؤه بملح وسذاب،
وإذا احتمل، فتح أفواه البواسير‏.‏ وأما ضرره‏:‏ فإنه يورث الشقيقة،
ويصدع الرأس،
ويولد أرياحًا، ويظلم البصر، وكثرة أكله تورث النسيان، ويفسد العقل،
ويغير رائحة
الفم والنكهة، ويؤذي الجليس، والملائكة، وإماتته طبخًا تذهب بهذه
المضرات منه‏.‏

وفي السنن‏:‏ أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر آكله
وآكل الثوم أن يميتهما طبخًا
ويذهب رائحته مضغ ورق السذاب عليه‏.‏
باذنجان
في الحديث الموضوع المختلق على رسول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏الباذنجان
لما أكل له‏)‏، وهذا الكلام مما يستقبح نسبته إلى آحاد العقلاء،
فضلًا عن الانبياء،
وبعد‏:‏ فهو نوعان‏:‏ أبيض وأسود، وفيه خلاف، هل هو بارد أو حار‏؟‏
والصحيح‏:‏ أنه
حار، وهو مولد للسوداء والبواسير، والسدد والسرطان والجذام، ويفسد
اللون ويسوده،
ويضر بنتن الفم، والأبيض منه المستطيل عار من ذلك‏.‏






حرف التاء






تمر
ثبت في الصحيح عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏
‏(‏من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ‏:‏
من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر‏)‏‏.‏ وثبت
عنه أنه قال‏:‏
‏(‏بيت لا تمر فيه جياع أهله‏)‏‏.‏ وثبت عنه أكل التمر بالزبد،
وأكل التمر
بالخبز، وأكله مفردًا‏.‏

وهو حار في الثانية، وهل هو رطب في الأولى، أو
يابس فيها‏؟‏‏.‏ على قولين‏.‏ وهو
مقو للكبد، ملين للطبع، يزيد في الباه، ولا سيما مع حب الصنوبر،
ويبرئ من خشونة
الحلق، ومن لم يعتده كأهل البلاد الباردة فإنه يورث لهم السدد، ويؤذي
الأسنان،
ويهيج الصداع، ودفع ضرره باللوز والخشخاش، وهو من أكثر الثمار تغذية
للبدن بما فيه
من الجوهر الحار الرطب، وأكله على الريق يقتل الدود، فإنه مع حرارته
فيه قوة
ترياقية، فإذا أديم استعماله على الريق، خفف مادة الدود، وأضعفه
وقلله، أو قتله،
وهو فاكهة وغذاء، ودواء وشراب وحلوى‏.‏
تين
لما لم يكن التين بأرض الحجاز والمدينة، لم يأت له
ذكر في السنة، فإن أرضه تنافي
أرض النخل، ولكن قد أقسم الله به في كتابه، لكثرة منافعه وفوائده،
والصحيح‏:‏ أن
المقسم به‏:‏ هو التين المعروف‏.‏

وهو حار، وفي رطوبته ويبوسته قولان، وأجوده‏:‏
الأبيض الناضج القشر، يجلو رمل الكلى

والمثانة، ويؤمن من السموم، وهو أغذى من جميع
الفواكه وينفع خشونة الحلق والصدر،
وقصبة الرئة، ويغسل الكبد والطحال، وينقي الخلط البلغمي من المعدة،
ويغذو البدن
غذاء جيدًا، إلا أنه يولد القمل إذا أكثر منه جدًا‏.‏
ويابسه يغذو وينفع العصب، وهو مع الجوز واللوز
محمود، قال جالينوس‏:‏ وإذا أكل مع
الجوز والسذاب قبل أخذ السم القاتل، نفع، وحفظ من الضرر‏.‏
ويذكر عن أبي الدرداء‏:‏ أهدي إلى النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ طبق من تين،
فقال‏:‏ ‏(‏كلوا و أكل منه، وقال‏:‏ لو قلت‏:‏ إن فاكهة نزلت من
الجنة قلت‏:‏ هذه،
لأن فاكهة الجنة بلا عجم، فكلوا منها فإنها تقطع البواسير، وتنفع من
النقرس‏)‏‏.‏
وفي ثبوت هذا نظر‏.‏
واللحم منه أجود، ويعطش المحرورين، ويسكن العطش
الكائن عن البلغم المالح، وينفع
السعال المزمن، ويدر البول، ويفتح سدد الكبد والطحال، ويوافق الكلى
والمثانة،
ولأكله على الريق منفعة عجيبة في تفتيح مجاري الغذاء وخصوصًا باللوز
والجوز، وأكله
مع الأغذية الغليظة رديء جدًا، والتوت الأبيض قريب منه، لكنه أقل
تغذية وأضر
بالمعدة‏.‏
تلبينة
قد تقدم إنها ماء الشعير المطحون، وذكرنا منافعها،
وأنها أنفع لأهل الحجاز من ماء
الشعير الصحيح‏.‏






حرف الثاء






ثلج
ثبت في الصحيح‏:‏ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أنه قال‏:‏ ‏(‏اللهم اغسلني
من خطاياي بالماء والثلج والبرد‏(‏‏.‏
وفي هذا الحديث من الفقه‏:‏ أن الداء يداوى بضده،
فان في الخطايا من الحرارة
والحريق ما يضاده الثلج والبرد، والماء البارد، ولا يقال‏:‏ إن الماء
الحار أبلغ في
إزالة الوسخ، لأن في الماء البارد من تصليب الجسم وتقويته ما ليس في
الحار،
والخطايا توجب أثرين‏:‏ التدنيس والإرخاء، فالمطلوب مداواتها بما
ينظف القلب
ويصلبه، فذكر الماء البارد والثلج والبرد إشارة إلى هذين الأمرين‏.‏
وبعد فالثلج
بارد على الأصح، وغلط من قال‏:‏ حار، وشبهته تولد الحيوان فيه، وهذا
لا يدل على
حرارته، فإنه يتولد في الفواكه الباردة، وفي الخل، وأما تعطيشه،
فلتهييجه الحرارة
لا لحرارته في نفسه، ويضر المعدة والعصب، وإذا كان وجع الأسنان من
حرارة مفرطة،
سكنها‏.‏
ثوم
هو قريب من البصل، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏من أكلهما
فليمتهما طبخًا‏
)‏‏.‏ وأهدي إليه طعام فيه ثوم، فأرسل به إلى أبي أيوب الأنصاري، فقال‏:‏ يا رسول
الله، تكرهه
وترسل به إلي‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏إني أناجي من لا تناجي‏(‏‏.‏ وبعد فهو حار يابس في
الرابعة، يسخن تسخينًا قويًا، ويجفف تجفيفًا بالغًا، نافع للمبرودين، ولمن مزاجه
بلغمي،
ولمن أشرف على الوقوع في الفالج، وهو مجفف للمني، مفتح للسدد، محلل للرياح
الغليظة،
هاضم للطعام، قاطع للعطش، مطلق للبطن، مدر للبول، يقوم في لسع الهوام
وجميع
الأورام الباردة مقام الترياق، وإذا دق وعمل منه ضماد على نهش الحيات، أو على
لسع
العقارب، نفعها وجذب السموم منها، ويسخن البدن، ويزيد في حرارته، ويقطع البلغم،
ويحلل
النفخ، ويصفي الحلق، ويحفظ صحة أكثر الأبدان، وينفع من تغير المياه، والسعال
المزمن،
ويؤكل نيئًا ومطبوخًا ومشويًا، وينفع من وجع الصدر من البرد، ويخرج العلق
من
الحلق، وإذا دق مع الخل والملح والعسل، ثم وضع على الضرس المتأكل، فتته وأسقطه،
وعلى
الضرس الوجع، سكن وجعه‏.‏ وإن دق منه مقدار درهمين، وأخذ مع ماء العسل، أخرج
البلغم
والدود، وإذا طلي بالعسل على البهق، نفع‏.‏


ومن مضاره‏:‏ أنه يصدع، ويضر الدماغ والعينين،
ويضعف البصر والباه، ويعطش، ويهيج
الصفراء، ويجيف رائحة الفم، ويذهب رائحته أن يمضع عليه ورق السذاب‏.‏
ثريد
ثبت في الصحيحين عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه
قال‏:‏ ‏(‏فضل عائشة على النساء
كفضل الثريد على سائر الطعام‏)‏‏.‏

والثريد وإن كان مركبًا، فإنه مركب من خبز ولحم،
فالخبز أفضل الأقوات، واللحم سيد
الإدام، فإذا اجتمعا لم يكن بعدهما غاية‏.‏ وتنازع الناس أيهما
أفضل‏؟‏ والصواب أن
الحاجة إلى الخبز أكثر وأعم، واللحم أجل وأفضل، وهو أشبه بجوهر البدن
من كل ما
عداه، وهو طعام أهل الجنة، وقد قال تعالى لمن طلب البقل، والقثاء،
والفوم، والعدس،
والبصل‏:‏ ‏{‏أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏
62‏]‏،
وكثير من السلف على أن الفوم الحنطة، وعلى هذا فالآية نص على أن
اللحم خير من
الحنطة‏.‏






حرف الجيم






جمار
قلب النخل، ثبت في الصحيحين‏:‏ عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ بينا نحن
عند رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ
جلوس، إذ أتي بجمار نخلة، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ‏:‏ ‏(‏إن
من الشجر شجرة مثل الرجل المسلم لا يسقط ورقها‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث
‏)‏‏.‏ والجمار‏:‏ بارد يابس في الأولى، يختم القروح،
وينفع من نفث الدم، واستطلاق البطن،
وغلبة المرة
الصفراء، وثائرة الدم وليس برديء الكيموس، ويغذو غذاء يسيرًا، وهو بطيء
الهضم، وشجرته كلها منافع، ولهذا مثلها النبي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ بالرجل المسلم
لكثرة خيره
ومنافعه‏.‏

جبن
في السنن عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ ‏(‏أتي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بجبنة
في تبوك، فدعا بسكين، وسمى وقطع‏)‏ رواه أبو
داود، وأكله الصحابة ـ رضي الله
عنهم ـ بالشام، والعراق،
والرطب منه غير المملوح جيد للمعدة، هين السلوك في
الأعضاء، يزيد
في اللحم، ويلين البطن تليينًا معتدلًا، والمملوح أقل غذاء من الرطب،
وهو رديء للمعدة، مؤذ للأمعاء، والعتيق يعقل
البطن، وكذا المشوي، وينفع القروح،
ويمنع الإسهال‏.‏
وهو بارد رطب، فإن استعمل مشويًا، كان أصلح لمزاجه، فإن النار تصلحه
وتعدله، وتلطف
جوهره، وتطيب طعمه
ورائحته‏.‏ والعتيق المالح، حار يابس، وشيه يصلحه أيضًا بتلطيف
جوهره، وكسر حرافته لما تجذبه النار منه من
الأجزاء الحارة اليابسة المناسبة لها،
والمملح منه
يهزل، ويولد حصاة الكلى والمثانة، وهو رديء للمعدة، وخلطه بالملطفات
أردأ بسبب تنفيذها له إلى المعدة‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fqheahlalbayt.forumarabia.com
 
مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب شيء من الأدوية والأغذية المفردة التي جاءت على لسانه ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ مرتبة بالحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب *** من كنوز الطب النبوي عن العجوة
» مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب *** الحنـــــــــــاء
» مختارات من الطب النبوي الشريف والأعشاب *** العين حق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار :: منتدى الطب النبوي الشريف وطب العترة الطاهرة-
انتقل الى: