منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار

منتدى شامل لكل الاخوة المسلمين في العالم، اسلامي ،فكري ، فقهي ، علمي ، اجتماعي ، وفق القرآن الكريم والسنة النبيوية الشريفة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (( ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )) {23}الشورى صدق الله العلي العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )) صدق رسول الله ( ص ) قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام (( الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر ، وإن كان عليك فاصبر ان الله مع الصابرين 

دعاء ابو عبد الله الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام (( اَللّـهُمَّ اَنْتَ مُتَعالِي الْمَكانِ، عَظيمُ الْجَبَرُوتِ، شَديدُ الِمحالِ، غَنِيٌّ َعنِ الْخَلايِقِ، عَريضُ الْكِبْرِياءِ، قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، قَريبُ الرَّحْمَةِ، صادِقُ الْوَعْدِ، سابِغُ النِّعْمَةِ، حَسَنُ الْبَلاءِ، قَريبٌ إذا دُعيتَ، مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ، قابِلُ التُّوبَةِ لَمَنْ تابَ اِلَيْكَ، قادِرٌ عَلى ما اَرَدْتَ، وَمُدْرِكُ ما طَلَبْتَ، وَشَكُورٌ اِذا شُكِرْتَ، وَذَكُورٌ اِذا ذُكِرْتَ، اَدْعُوكَ مُحْتاجاً، وَاَرْغَبُ اِلَيْكَ فَقيراً، وَاَفْزَعُ اِلَيْكَ خائِفاً، واَبْكي اِلَيْكَ مَكْرُوباً، وَاَسْتَعينُ بِكَ ضَعيفاً، وَاَتوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَاِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَغَدَروا بِنا وَقَتَلُونا، ونَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ، وَوَلَدُ حَبيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ، الَّذي اصطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ، وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ، فَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرجاً بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ . ))

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الأحد ديسمبر 18, 2022 4:52 pm من طرف المدير العام

» سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الأربعاء يونيو 24, 2015 3:53 pm من طرف المدير العام

» برنامج الصلاة: أهميتها وآثارها وأحكامها، بالنص والصوت والصورة، ومن جوانب عديدة..
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:19 am من طرف المدير العام

»  برنامج القرآن الكريم (للجوال): تلاوة وتفاسير وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:15 am من طرف المدير العام

»  برنامج الصحيفة السجادية (للجوال): شروح وتسجيل صوتي وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:09 am من طرف المدير العام

» حصرياً مكتبة أهل البيت (ع) - الإصدار الثاني - أكثر من 7000 كتاب
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:04 am من طرف المدير العام

»  الحسيني الصغير: قصص وفلاشات وصوتيات ومرئيات عاشورائية للأطفال والأشبال
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:50 pm من طرف المدير العام

» دائرة معارف الشهيد السيد محمد باقر الصدر : كتب وتسجيلات صوتية وصور
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:45 pm من طرف المدير العام

» حصرياً ولأول مرة:موسوعة نهج البلاغة-منهج النور:شروح وترجمة ومخطوطات وتسجيلات صوتية
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 1:39 pm من طرف المدير العام

مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
اخواني اخواتي الكرام لنتعلم دروس اللغة العربية من الالف الى الياء
الإمام جعفر الصادق «عليه السلام» .. الجزء الاول تأليف العلامة الجليل الشيخ محمد الحسين المظفر
لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسني لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
تعـرف على الأئمـة الإثنى عشـر عليهم افضل الصلاة والسـلام ج1
مَثلُ أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
عاشوراء ثورة في ضميرالانسان
من طب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
لسان حال عبد الله الرضيع مع أمه الرباب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام





اسم الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 367
نقاط : 865
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 63
الموقع الموقع : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية متقاعد
المزاج المزاج : الحمد لله والشكر على ما انعم علينا

السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24   السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24 I_icon22الإثنين نوفمبر 28, 2011 9:16 pm

( 260 )
لِكُلِّ امْرِىٍَ مِنْهُمْ يَومَئِذٍ شَأْنٌ يُغنِيه) .(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4. الخوف من القبائل المشركة، فقد ذكر «الحارث بن نوفل بن عبد مناف»
للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّا لنعلم أنّ قولك حق، ولكن يمنعنا أن نتبع
الهدى ونوَمن بك مخافة أن يتخطفنا العرب من أرضنا، إن تركنا الوثنية التي تدين
بها، ويعتبروننا سدنة لاَوثانها، ولا طاقة لنا بها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبس و تولّى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رأى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّ إسلام أحد الزعماء وكبار القوم
يحل الكثير من المشاكل، ممّا جعله يصرّ على أن يجر الوليد بن المغيرة والد
خالد، إلى الاِسلام، إذ كان أكبر سناً في قريش، وأكثرهم نفوذاً وشخصية، حيث
دُعي حكيم العرب. فكلّمه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم طامعاً في
إسلامه، وفي الاَثناء جاء ابنُ أُمّ مكتوم وهو رجل من المسلمين وكان أعمى يكلّم
الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ويستقرئه القرآن، فشقّ ذلك منه على رسول
اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى أضجره، لاَنّه شغله عمّا كان فيه من أمر الوليد
وما طمع فيه من إسلامه، فلما أكثر عليه انصرف عنه عابساً وتركه، فنزل قوله
تعالى: (عَبَسَوَتَوَلّى* أَنْ جاءَهُ الاََعْمى...) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلاّ أنّ علماء الشيعة فنّدوا هذه الرواية التاريخية واستبعدوا صدور مثل هذا
السلوك عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي امتدحه اللّه سبحانه وتعالى
في القرآن الكريم، وأنّه ليس فيه ما يدل أنّ الذي عبس و تولّى هو الرسول «صلى
الله عليه وآله وسلم» . وقد روى الاِمام الصادق (عليه السلام) أنّ المراد به رجل
من بني أُميّة عبس و تولّى، عندما حضر ابن أُمّ مكتوم الاَعمى، عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. عبس: 33ـ 37.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 261 )
فنزلت الآيات توبيخاً له.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أُسطورة الغرانيق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قيل إنّ الاَسود بن المطلب، والوليد بن المغيرة، وأُميّة بن خلف، والعاص
ابن وائل، قالوا للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا محمّد هلمّ فلنعبد ما تعبد
وتعبد ما نعبد فنشترك نحن و أنت في الاَمر. فأنزل اللّه تعالى: (لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُون*
وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُد
) .(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومع ذلك فإنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) رغب في أن يساوم قريشاً
ويجاريهم، فقال في نفسه: ليت نزل في ذلك أمرٌ يقرّبنا من قريش. وبينما كان
(صلى الله عليه وآله وسلم) يتلوا القرآن في الكعبة، فبلغ قوله تعالى من سورة
النجم: (أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالعُزّى* وَمَناةَ الثّالثَةَ الاَُخرى) (2) أجرى الشيطان على لسانه
الجملتين الآتيتين: «تلك الغرانيق العُلى منها الشفاعة تُرتَجى». فقرأهما من دون
اختيار، ثمّقرأ بعدها من الآيات. ولما بلغ آية السجدة، سَجَد هو و من حضر من
المسلمين و المشركين أمام الاَصنام، إلاّ الوليد الذي عاقه كِبـَرُ سنّه عن السجود،
ففرح المشركون وارتفعت صيحاتهم: لقد ذَكَر محمّد آلهتنا بخير. فانتشر الخبر
بالتقارب والمصالحة بين الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والمشركين،
ولكنّهم عرفوا بأنّالاَمر تغيّر ثانية، حيث نزل مَلَكُ الوحي على النبي «صلى الله
عليه وآله وسلم» وأمره بمخالفة الاَصنام ومجاهدة الكفّار، وأنّ الشيطان هو الذي
أجرى تلك الكلمات على لسانه، فهي ليس من الوحي في شيء أبداً. فنزلت
الآيات في ذلك من سورة الحجّ52ـ 54:(وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِىٍّ
إِلاّ إِذا تَمنّى أَلْقَى الشَّيْطانُ في أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللّهُما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللّهُ آياتِهِ
وَاللّهُ عَليمٌ حَكيمٌ...
) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. الكافرون:2 ـ 3.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . النجم: 19 ـ 20.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 262 )
هذه الاَُسطورة نقلها الطبري في تاريخه، وردّدها المستشرقون، وهي باطلة
تماماً، فالعقل يحكم بأنّ المرشدين الذين يبعثهم اللّه تعالى إلى البشرية، مصونون
من أي خطأ وزلل، حتى لا تزول ثقة الناس بهم وبأفكارهم. والقرآن شهد ببطلانها
أيضاً فكيف تمكّن الشيطانُ من الانتصار على النبيّ ص وسرّب إلى القرآن شيئاً
باطلاً؟ فيصبح القرآن الذي يعادي الوثنيةويحاربها، داعياً إلى عبادتها. والقرآن
يوَكّد: ( إنّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطان)(1) (إِنَّه لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الّذِينَ آمَنُوا
وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
).(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولذا فإنّ الحديث باطل لم ينطق به النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لمحات من تضحيات وحبّ أبي طالب للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اجتمع أسيادُ قريش وأشرافها في بيت أبي طالب للتحدّث عن رسول اللّه
(صلى الله عليه وآله وسلم) الذي كان متواجداً معهم، وعن دينه والمشكلات
السائدة في مكة، ومحاولة إبعاد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن دعوته،
ولكنّهم يئسوا في الحصول على أيّة نتيجة مرضية، فتركوا بيت أبي طالب غاضبين
مهددين، وقال عقبة بن أبي معيط: لا نعود إليه أبداً، وما خير من أن نغتال محمّداً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فَغَضِبَ أبو طالب دون أن يرد عليهم بشيء لاَنّهم كانوا في بيته. وحدث أنّ
النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خرج من بيته في نفس اليوم ولم يعد، فجمع أبو
طالب الفتيان من بني هاشم و بني المطلب، وطلب منهم أن يتبعوه إلى المسجد،
ويجلس كلُّ واحد منهم إلى عظيم من عظمائهم. فجاء زيد بن حارثة وسأله أبو

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. الحجر:42.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . النحل:99.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 263 )
طالب: يا زيد أحسستَ ابن أخي؟ قال: نعم كنت معه آنفاً. فقال أبو طالب :لا
أدخلُبيتي أبداً حتى أراه. فخرج زيد سريعاً إلى بيت عند الصفا فيه النبي «صلى الله
عليه وآله وسلم» مع أصحابه وأخبره، فجاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى
أبي طالب، فقال له: أين كنت؟ أكنتَفي خير؟ قال: «نعم». قال: أدخل بيتك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي الغد خرج أبو طالب ومعه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أندية
قريش و قال: يا معشر قريش هل تدرون ما هممت به؟ قالوا: لا. فقال للفتيان من
بني هاشم و بني المطلب: إكشفوا عمّا في أيديكم. فكشفوا فإذا كلُّ رجل منهم معه
حديدة صارمة. فقال: واللّه لو قتلتموه ما بقّيت منكم أحداً حتى نتفانى نحن و أنتم.
فانكسر القوم، و كان أبو جهل أشدّهم انكساراً وخيبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تخطيط النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) العسكري يوم بدر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُعتبر الحصول على المعلومات حول العدو، ومعرفة أسراره العسكرية
ومدى استعدادته، ومبلغ قوته، ودرجة معنويات أفراده، على أمر من الاَهمية و
القيمة، عسكرياً، منذ القدم وحتى اليوم. ولذا فإنّ الجيش الاِسلامي استقر في
منطقة لاءمت مبادىَ التستر ومنع أي عمل من شأنه كشف أسراره، كما أنّه «صلى
الله عليه وآله وسلم» كلف فرقاً مختلفة بتحصيل وجمع المعلومات عن قريش
وأفراد جيشها، حتى توفر لدى القيادة الاِسلامية من المعلومات، كان أهمها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ معرفة نقطة تواجد قريش ومكان قاعدتهم. فقد سأل النبي ص بنفسه،
وأحد قواده، شيخاً من العرب عن قريش و محمّد وأصحابه، فقال: إنّ محمّداً
وأصحابه خرجوا يوم كذا، فهم الآن بمكان كذا، وكذلك بالنسبة لقريش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ معلومات عن أعدادهم وعتادهم، فقد أرسل (صلى الله عليه وآله وسلم)
الاِمام عليّاً (عليه السلام) والزبير ابن العوام و سعد بن أبي وقاص إلى ماء بدر


( 264 )
لالتماس الاَخبار، فقبضوا على غلامين وأحضروهما إلى النبي «صلى الله عليه وآله
وسلم» الذي سألهما عن قريش، فقالا: هم و اللّه وراء هذا الكثيب الذي ترى
بالعدوة القصوى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «كم القوم وعدّتهم؟» فقالا: لا
ندري، هم كثير. فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : كم ينحرون كلّ يوم من الاِبل؟
قالا: يوماً تسعاً ويوماً عشراً. فقال ص:« القوم فيما بين التسعمائة والاَلف. فمن
فيهم من أشراف قريش؟» قالا: عتبة بن ربيعة، وأبو البختري بن هشام، وحكيم بن
حزام، وشيبة بن ربيعة، وأبو جهل بن هشام، وأُميّة بن خلف. فقال «صلى الله عليه
وآله وسلم» لاَصحابه: «هذه مكّة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ معلومات حول القافلة، حيث كلّف (صلى الله عليه وآله وسلم) شخصين
بالتوجه إلى قرية بدر لتقصّي الحقائق عن قافلة قريش. فسمعا عند الماء جاريتين
تقول إحداهما للاَُخرى: إنّما تأتي القافلة غداً أو بعد غد، فأعملُ لهم ثمّ أقضيك
الذي لك. فقال لها مجدي بن عمرو الجهني: صدقت. ثمّ خلص بينهما.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فعاد الاثنان إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأخبراه بما سمعا. فعرف
(صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك وقت ورود القافلة ومكان تواجدهم، ممّا مكّنه
من الاِعداد والترتيب لملاقاتهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعندما وصل أبو سفيان إلى بدر وسأل مجدي بن عمرو عن محمد
ورجاله، أجابه: ما رأيت أحداً أُنكرُه، إلاّ أنّي قد رأيت راكبين قد أناخا إلى هذا التل
ثمّاستقيا ثمّ انطلقا. فأخذ أبو سفيان من أبعار بعيريهما ففتّه فإذا فيه النوى، فقال:
هذه واللّه علائف يثرب، هذه عيون محمّد وأصحابه، ما أرى القوم إلاّقريباً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فرجع إلى أصحابه، واتّخذ جهة ساحل البحر الاَحمر، مبتعداً عن بدر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 265 )
من أحداث معركة أُحد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. نفقات الحرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحمّل أسياد قريش نفقات المعركة، من اقتراح قدمه«صفوان بن أُميّة» و
«عكرمة بن أبي جهل» إلى أبي سفيان بأن يدفع كلّ واحد منهم مبلغاً من المال
قائلين: يا معشر قريش، إنّمحمّداً قد وَتَرَكم، وقتل خياركم، فأعينونا بهذا المال
على حربه، فلعلنا ندرك منه ثأرنا بمن أصاب منّا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد أوضح القرآن الكريم موقفهم هذا بقوله: (إِن الّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ
أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنْفِقونَها ثُمَّ تَكُون عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُون
وَالّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُون
) .(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. مشاركة النساء في الحرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقد شاركت نساء مكّة الوثنيات مع الرجال في هذه المعركة على خلاف
عادة العرب، وذلك حتى يحرّضن الرجال على القتال و الصمود، ويمنعن
المقاتلين من الفرار و الهروب، لاَنّالفرار يعنى أسرهن، ويشعلن الحماس في
النفوس بدق الدفوف، وإنشاد الاَشعار المثيرة الداعية إلى الثار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. إثارتهم للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حاول عدد من أفراد قريش، القيام بنبش قبر أُمّ محمّد «صلى الله عليه وآله
وسلم» : آمنة بنت وهب، قائلاً :فإنّ النساء عورة، فإن يصب من نسائكم أحد قلتم
هذه رمّة أُمّك، فإن كان براً بأُمّه كما يزعم فلعمري ليفادينكم برّمة أُمّه، وإن لم يظفر

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. الاَنفال:36.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 266 )
بأحد من نسائكم فلعمري فليفدين رمة أُمّه بمال كثير إن كان بها براً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلاّ أنّ أهل الرأي منهم رفض الاقتراح وقالوا: لو فَعَلنا ذلك، نبشت بنو بكر
وخزاعة ـ و هم أعداء قريش ـ موتانا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4. إطلاق الشعارات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تصبح مسألة بث الدعاية السيئة وزرعها في النفوس واستثمارها، سهلة
وموَثرة في الاِنسان عند الهزائم وإصابة النكبات، فتصبح أكثر تقبلاً وأيسر تأثيراً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولذا فإنّ أبا سفيان أمر برفع الاَصنام والمناداة بأعلى الاَصوات، بعد معركة
أُحد: أُعلُ هبل، أُعل هبل. فأدرك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عمق الخطورة
من هذا الاَسلوب الموَثر في النفوس، فأمر المسلمين بالاِجابة على ذلك بشعار
مضاد قوي، فقال : «قولوا: اللّه أعلى وأجل، اللّه أعلى وأجل». فاستمر أبو سفيان
في إطلاق شعاراته المزيفة: نحن لنا العزى ولا عُزى لكم. فردّ النبي «صلى الله
عليه وآله وسلم» عليهم: «اللّه مولانا ولا مولى لكم». فنادى المشركون: يومٌ بيوم
بدر. فأجاب المسلمون: لا سواء، قتلانا في الجنة، وقتلاكم في النار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

5. عن أُميّة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روى العلاّمة المجلسي عن الاِمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: كان ممّا
منّ اللّه عزّوجلّ على رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه كان لا يقرأ ولا يكتب،
إلاّ انّه عندما توجه أبو سفيان إلى أُحد، كتب العباس بن عبد المطلب إلى النبي


( 267 )
(صلى الله عليه وآله وسلم) يخبره بذلك، فوصله الكتاب وهو في بعض حيطان
المدينة، فقرأه ولم يخبر أصحابه، وأمرهم أن يدخلوا المدينة فأخبرهم عندئذ.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6. التضحية والفداء في سبيل اللّه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وخير من مثلها في معركة أُحد:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*عمرو بن الجموح: كان شيخاً أعرجاً أصيب في رجله، وله من الاَولاد
أربعة يشهدون المشاهد مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأراد الاشتراك في
أُحد، ولكنّهم منعوه، فأتى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال له: إنّ بنيّ
يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك فيه، فواللّه إنّي لاَرجو أن أطأ
بعرجتي هذه في الجنة. فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «أمّاأنت فقد
عَذَرك اللّه ولا جهاد عليك». ثمّ توجّه إلى أبنائه وقومه: «لا عليكم ألا تمنعوه، لعلّ
اللّه يرزقه الشهادة». فخرج وهو يقول: اللّهم ارزقني الشهادة ولا تردّني إلى أهلي.
وقد حمل على الاَعداء وهو يقول: أنا واللّه مشتاق إلى الجنّة. فاستشهد في
المعركة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* الشاب حنظلة بن أبي عامر: كان له من العمر 24 عاماً، واشترك أبوه في
أُحد إلى جانب قريش، حيث كان عدواً للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يحرّض
على قتاله، ومعاداة الاِسلام، فهو السبب لما حدث في مسجد ضرار. فكان على
الباطل، إلاّ أنّ ابنه حنظلة اتّخذ جانب الحقّ مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
وفي يوم المعركة، كان قد أعدّ للزواج بابنة عبد اللّه بن أبي سلول و يقيم مراسيم
الزفاف والعرس في ليلة الخروج إلى أُحد، ولكنّه سمع نداء الجهاد فاستأذن
الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليتوقف في المدينة ليلة واحدة حتى يجري
مراسيم العرس و يقيم عند عروسته، ثمّ يلتحق بالمعسكر الاِسلامي في الصباح.
وقد نزل في ذلك قوله:(إِنَّما الْمُوَْمِنُونَ الّذِينَ آمَنُوا بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. بحار الاَنوار:20|111.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 268 )
أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتّى يَسْتأذنُوه إِنَّ الّذينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الّذِينَ يُوَْمِنُونَ
بِاللّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذا استَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنهِمْ فَأْذَن لمن شِئْت مِنْهُمْ
) .(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وخلال المعارك، استشهد وهو يطارد أبا سفيان، فقال النبي ص: رأيت
الملائكة تغسل حنظلة بين السماء والاَرض بماء المزن في صحائف من ذهب.
فكان يسمّى غسيل الملائكة أو حنظلة الغسيل، ذلك أنّه خرج إلى الحرب وهو
جنب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكانت الاَوس تعتبره من مفاخرها فتقول: ومنّا حنظلة غسيل الملائكة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمّا أبو سفيان فقال: حنظلة بحنظلة. ويقصد حنظلة الغسيل بحنظلة ابنه
الذي قتل يوم بدر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والاَمر الغريب هنا، إنّ العروسين كانا موَمنين متفانيين في سبيل الحقّ، في
مقابل والدين من أعداء الرسولص، فعبد اللّه بن أبي سلول والد العروس كان
على رأس المنافقين، وأبو عامر الفاسق والد العريس، سمّي في الجاهلية بالراهب
لعدائه الشديد للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والتحق بالمشركين في مكّة،
وحرض هرقل على ضرب الحكومة الاِسلامية، وقتل الكثير من المسلمين في
أُحد. إلاّ أنّه عندما التقى المعسكران نادى أبو عامر: يا معشر الاَوس أنا أبو عامر،
فقد تخيل أنّهم سيتركون نصرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا شاهدوه،
ولكنّهم ردّوا عليه: فلا أنعم اللّه بك عيناً يا فاسق. فتركهم واعتزل الحرب بعد
حين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* أُمّ عمارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحدّثت النساء إلى الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) بشأن

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1. النور:62.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 269 )
اشتراكهن في الجهاد: يا رسول اللّه نحن نقوم بكلّ ما يحتاج إليه الرجال في
حياتهم ليجاهدوا ببال فارغ، فلم حُرِمنا نحن من هذه الفضيلة؟ فأجاب «صلى الله
عليه وآله وسلم» : إنّحُسْنَ التبعّل يعدل ذلك كلّه.مشيراً إلى الاَسباب الطبيعية
والعضوية للمرأة. إلاّ أنّ بعضهن خرجن من المدينة لمساعدة جنود الاِسلام، في
السقي وغسل ثيابهم وتضميد الجرحى. واشتهرت منهن في أُحد: أُمّ عمارة نسيبة
المازنية: التي قاتلت دفاعاً عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فجرحت،
وقالت تشرح موقفها: أقبل ابن قميئة وقد ولّى الناس عن الرسول «صلى الله عليه
وآله وسلم» يصيح: دلّوني على محمّد لانجوت إن نجا. فاعترض له مصعب بن
عمير وآخرون، وكنت فيهم فضربني هذه الضربة. ولقد ضربته على ذلك عدّة
ضربات، ولكنّه احتمى بدرعين كانا عليه. و كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
ينظر إليّ، فرأى جرحاً على عاتقي، فصاح بأحد أولادي: «أُمّك أُمّك إعصب
جرحها»، فعاونني عليه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعندما رأت ابنها وقد جرح أقبلت إليه ومعها عصائب أعدّتها للجراح
فربطت جرحه،والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ينظر، فقالت لولدها: انهض يا
بني فضارب القوم. ممّا أعجب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) باستقامتها
وثباتها وإيمانها فقال: «ومن يطيق ما تطيقين يا أُمّ عمارة».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي هذه الاَثناء أقبل الرجل الذي ضرب ولدها فقال النبي ص هذا ضارب
ابنك. فحملت عليه كالاَسد وضربت ساقه فبرك. ممّا ازداد من إعجاب النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) بشجاعتها وبسالتها فتبسم وقال: «استقدت يا أُمّ
عمارة، الحمد للّه الذي ظفّرك وأقرّ عينك من عدوك».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد المعركة طلبت الانضمام إلى جيش المسلمين الذي سار إلى حمراء
الاَسد، ولكن جراحها منعتها من تأدية الغرض، وبعد رجوع النبي «صلى الله عليه
وآله وسلم» سأل عنها فسرّ لسلامتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fqheahlalbayt.forumarabia.com
 
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج15
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج1
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار :: منتدى سيرة المصطفى واهل البيت والصحابة في الكتاب والسنة-
انتقل الى: