منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار

منتدى شامل لكل الاخوة المسلمين في العالم، اسلامي ،فكري ، فقهي ، علمي ، اجتماعي ، وفق القرآن الكريم والسنة النبيوية الشريفة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (( ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )) {23}الشورى صدق الله العلي العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )) صدق رسول الله ( ص ) قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام (( الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر ، وإن كان عليك فاصبر ان الله مع الصابرين 

دعاء ابو عبد الله الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام (( اَللّـهُمَّ اَنْتَ مُتَعالِي الْمَكانِ، عَظيمُ الْجَبَرُوتِ، شَديدُ الِمحالِ، غَنِيٌّ َعنِ الْخَلايِقِ، عَريضُ الْكِبْرِياءِ، قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، قَريبُ الرَّحْمَةِ، صادِقُ الْوَعْدِ، سابِغُ النِّعْمَةِ، حَسَنُ الْبَلاءِ، قَريبٌ إذا دُعيتَ، مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ، قابِلُ التُّوبَةِ لَمَنْ تابَ اِلَيْكَ، قادِرٌ عَلى ما اَرَدْتَ، وَمُدْرِكُ ما طَلَبْتَ، وَشَكُورٌ اِذا شُكِرْتَ، وَذَكُورٌ اِذا ذُكِرْتَ، اَدْعُوكَ مُحْتاجاً، وَاَرْغَبُ اِلَيْكَ فَقيراً، وَاَفْزَعُ اِلَيْكَ خائِفاً، واَبْكي اِلَيْكَ مَكْرُوباً، وَاَسْتَعينُ بِكَ ضَعيفاً، وَاَتوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَاِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَغَدَروا بِنا وَقَتَلُونا، ونَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ، وَوَلَدُ حَبيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ، الَّذي اصطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ، وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ، فَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرجاً بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ . ))

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الأحد ديسمبر 18, 2022 4:52 pm من طرف المدير العام

» سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الأربعاء يونيو 24, 2015 3:53 pm من طرف المدير العام

» برنامج الصلاة: أهميتها وآثارها وأحكامها، بالنص والصوت والصورة، ومن جوانب عديدة..
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:19 am من طرف المدير العام

»  برنامج القرآن الكريم (للجوال): تلاوة وتفاسير وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:15 am من طرف المدير العام

»  برنامج الصحيفة السجادية (للجوال): شروح وتسجيل صوتي وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:09 am من طرف المدير العام

» حصرياً مكتبة أهل البيت (ع) - الإصدار الثاني - أكثر من 7000 كتاب
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:04 am من طرف المدير العام

»  الحسيني الصغير: قصص وفلاشات وصوتيات ومرئيات عاشورائية للأطفال والأشبال
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:50 pm من طرف المدير العام

» دائرة معارف الشهيد السيد محمد باقر الصدر : كتب وتسجيلات صوتية وصور
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:45 pm من طرف المدير العام

» حصرياً ولأول مرة:موسوعة نهج البلاغة-منهج النور:شروح وترجمة ومخطوطات وتسجيلات صوتية
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 1:39 pm من طرف المدير العام

مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
اخواني اخواتي الكرام لنتعلم دروس اللغة العربية من الالف الى الياء
الإمام جعفر الصادق «عليه السلام» .. الجزء الاول تأليف العلامة الجليل الشيخ محمد الحسين المظفر
لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسني لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
تعـرف على الأئمـة الإثنى عشـر عليهم افضل الصلاة والسـلام ج1
مَثلُ أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
عاشوراء ثورة في ضميرالانسان
من طب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
لسان حال عبد الله الرضيع مع أمه الرباب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام





اسم الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 367
نقاط : 865
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 63
الموقع الموقع : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية متقاعد
المزاج المزاج : الحمد لله والشكر على ما انعم علينا

السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16   السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16 I_icon22الإثنين نوفمبر 28, 2011 7:17 pm

( 179 )آثار تلك الرسائل ونتائجها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصبح هوَلاء السفراء والرسل دليلاً قاطعاً على عالمية الرسالة الاِسلامية، إذ
أنّ شعوباً كبرى تعرفت على النبي العربي محمّد ص الذي تأثر به معظم هوَلاء
القادة والملوك، فأصبح ظهوره ص حديث الاَوساط والمحافل الدينية بالاِضافة
إلى المراكز السياسية. فقد تمكنت هذه الرسائل من إثارة مشاعر تلك الشعوب
المتحضرة ودفعتهم إلى البحث والتحقيق حول من بشّر به التوراة والاِنجيل،
وتسابقت أفواجٌ وفرقٌ عدة من رجال الدين وغيرهم بالقدوم إلى المدينة لدراسة
أوضاع الدين الجديد والتعرف على مبادئه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2. أحداث خيبر: بوَرة الخطر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقع خيبر على بعد 32 فرسخاً من المدينة، وهي منطقة واسعة خصبة،
سكنها اليهود وبنوا فيها الحصون والقلاع المتينة، وبلغ عدد سكانها 20 ألف فرد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولما كانوا ممّن اشتركوا في جيش الاَحزاب وساعدوا المشركين في حربهم
ضدّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والمسلمين،فإنّالنبي «صلى الله عليه وآله
وسلم» أسرع للقضاء عليهم وعلى خطرهم نحو الاِسلام والمسلمين،إذ هم أشدّ
تعصباً لدينهم،من تعصب قريش للوثنية،فقد كان يعلن ألف مشرك وثني
إسلامهم في مقابل يهودي واحد. كما أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تخوّف
من استغلال جهات أُخرى معادية كالقيصر أو كسرى، لهوَلاء اليهود في القضاء
على الدولة الاِسلامية، إذ لا يستبعد منهم ذلك،وخاصة أنّهم كانوا المحرّضين
لقريش في محاربة المسلمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولذا فقد أعدَّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لغزو آخر مركز من مراكز
اليهود في الجزيرة العربية وقال: لا تخرجوا معي إلاّ راغبين في الجهاد أمّا الغنيمة
فلا، فخرج معه ألف و600 مقاتل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 180 )
وعندما وصل إلى المنطقة، قطع الطريق عن أيّة إمدادات عسكرية تأتي من
الشمال وذلك بقطع خط الارتباط بين قبائل غطفان وفزارة ويهود خيبر، فلم
تستطع هذه القبائل أن تمد حلفاءها اليهود بأيّ شيء طوال شهر هو مدّة الحصار.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولمّا كانت حصونهم وقلاعهم متينة وقوية وممتنعة بمتاريس قوية شديدة،
فإنّه كان لابدّ لفتحها من استخدام تكتيك عسكري مناسب، فكان أوّل عمل قام به
الرسولهو احتلال كلّ النقاط والطرق الحساسة ليلاً، بالسرعة والسرية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمّا اليهود فقد قرروا في اجتماعهم العسكري أن يضعوا الاَطفال و النساء
في حصن،والذخيرة من الطعام في حصن آخر، بينما يستقر المقاتلون على
الاَبراج يدافعون عن القلاع والحصون، في الوقت الذي يخرج أبطالهم ليقاتلوا
المسلمين ويبارزونهم خارج الحصون، و لذلك فإنّهم تمكنوا من مقاومة الجيش
الاِسلامي لمدّة شهر، بحيث كانت محاولة فتح كلّحصن تستغرق عشرة أيّام دون
نتيجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد فتح أوّل حصن وهو ناعم بعد أن استشهد في معاركه: محمود بن
مسلمة الاَنصاري، وهو أحد فرسان المسلمين،وجرح خمسون مقاتلاً نقلوا إلى
منطقة مخصصة للتمريض والعلاج، حيث سمح لبعض نساء بني غفار بالحضور
إلى خيبر للمساعدة في التمريض والتضميد وتقديم خدمات أُخرى في المعسكر.
ثمّ جرى فتح حصن القموص وأُسرت فيه «صفية بنت حيي بن أخطب» التي

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . الاَمالي للطوسي: 164. ويرى ابن هشام في سيرته:2|328 أنّ خروج النبي «صلى الله عليه
وآله وسلم» إلى خيبر كان في شهر محرم، بينما ذهب ابن سعد في الطبقات: 2|77 أنّه كان في
جمادى الثانية 7هـ.ولما كان إرسال الرسل و المندوبين عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) في شهر
محرم، فإنّ الرأي الثاني هوالاَقرب إلى الصحة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 181 )
أصبحت زوجة للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فيما بعد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن الجوع استولى على المسلمين فاضطروا بسببه إلى تناول ما كره أكله
من الاَنعام، وكادوا أن يهلكوا، فأمر الرسول ص أن توَخذ شاتان من غنم اليهود
إضطراراً،وأطلق البقية ـ من الاَغنام ـ لتدخل الحصن بأمان. وقد سمح النبي «صلى
الله عليه وآله وسلم» بذلك للاضطرار الذي يباح معه المحذور بقدره، فدعا ربّه:
«اللّهمّ إنّك قدعرفت حالهم، وأن ليست بهم قوّة،وأن ليس بيدي شيء أعطيهم
إيّاه، فافتح عليهم أعظم حصونها عنهم غناء وأكثرها طعاماً».(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثمّ بعث رجالاً معروفين من صحابته لفتح الحصون، إلاّ أنّ شيئاً جديداً لم
يتم، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
«لاَعطينّ الراية غداً رجلاً يحبّ اللّه ورسولَه ويحبُه اللّه ورسولُه،يفتح اللّه
على يديه، ليس بفرار ـ أو كرّار غير فرّار ـ» (2) فبات كلّواحد يتمنى أن يكون هو
صاحب هذا النوط الخالد العظيم. وعندما بلغ الاِمام عليّاً (عليه السلام) مقالة النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) و هو في خيمته قال: «اللّهم لا معطي لما منعت ولا
مانع لما أعطيت». وفي الصباح طلب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) علياً فقيل
أنّ به رمد، فأُتي به إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فمرر يده الشريفة على
عينيه ودعا له بخير فعوفي من ساعته،فدفع إليه اللواء ودعا له بالنصر، وأمره أن
يبعث إلى اليهود قبل قتالهم، من يدعو روَساء الحصون إلى الاِسلام، فإن أبوا و
رفضوا، أمرهم بتسليم أسلحتهم إلى الحكومة الاِسلامية ليعيشوا تحت ظلّها بحريّة
وأمان شريطة أن يدفعوا (3) لجزية. وإذا رفضوا قاتلهم. ثمّ قال ص للاِمام علي (عليه السلام):

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:2|322.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . مجمع البيان :9|120؛ السيرة الحلبية:2|37؛ السيرة النبوية:2|334؛ إمتاع الاَسماع:1|314.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . صحيح مسلم:5|195؛ صحيح البخاري: 5|18.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 182 )
«لئن يهدي اللّه بك رجلاً واحداً خير من أن يكون لك حمر النعم».(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن ثمّ توجه الاِمام علي (عليه السلام) إلى القلعتين المحصنتين سلالم
والوطيح، والتي عجز المسلمون وقوادّهم عن فتحهما،فخرج إليه الحارث، أخو
مرحب، فقاتله الاِمام (عليه السلام) و سقط على الاَرض جثة هامدة بضربة من
ضربات الاِمام (عليه السلام) المشهورة، ممّا أغضب مرحب أخيه فخرج غارقاً في
الدروع والسلاح ليقاتل علياً (عليه السلام) الذي تمكن من شقّ رأسه نصفين،
فكانت ضربة قوية بحيث أفزعت من كان مع مرحب من أبطال اليهود، ففروا
لاجئين إلى الحصن. وبقي آخرون منهم قاتلوا علياً منازلة، فقضى عليهم الاِمام
(عليه السلام) ثمّ لحق بالفارين إلى الحصن، فضربه أحدهم فطاح ترسه من يده،
إلاّ أنّ الاِمام (عليه السلام) تناول باباً كان على الحصن فانتزعه من مكانه
واستخدمه ترساً يحمى نفسه حتى فرغ من القتال. وبعد ذلك حاول ثمانية من
أبطال المسلمين، كان منهم أبو رافع مولى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن
يقلبوا ذلك الباب أويحرّكوه فلم يقدروا.(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ونقل الشيخ المفيد في إرشاده بسند خاص عن أمير الموَمنين علي «عليه
السلام» بخصوص الباب، قوله: «لما عالجتُ باب خيبر جعلته مجناً لي فقاتلتهم
به،فلمّا أخزاهم اللّه وضعتُ الباب على حصنهم طريقاً ثمّ رميتُ به في خندقهم».(3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأمّا الموَرخون فقد نقلوا قضايا عجيبة حول قلع باب خيبر و عن بطولات
الاِمام (عليه السلام) في فتح الحصن، إلاّ أنّ جميعها لا تتمشى و لا تتيسر مع
القدرة البشرية المتعارفة، ولا يمكن أن تصدر منها، حتى أنّ الاِمام (عليه السلام)

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة الحلبية:2|37.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . تاريخ الطبري:2|94؛السيرة النبوية:2|349؛ تاريخ الخميس:2|47.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . إرشاد المفيد: 62.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 183 )
نفسه يرفع كلّ شك في هذا بقوله: «ما قلعتها بقوّة بشريّة، ولكن قلعتها بقوّة إلهية،
ونفسي بلقاء ربّها مطمئنة رضية».(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهكذا انتهت الحرب بانتصار المسلمين، الذي كان وراءه ثلاثة عوامل
أساسية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. التخطيط العسكري والحربي الدقيق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. حصولهم على معلومات وافرة عن العدو وأسراره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. بطولة الاِمام علي (عليه السلام) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقد تمكّن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من تحييد قبيلة غطفان ومنعها
من إمداد المساعدات لليهود، كما تعرف على أحوالهم وأوضاعهم في حصون
خيبر، سواء العسكرية منها أو النفسية للمقاتلين والاَفراد. بالاِضافة إلى بطولة الاِمام
علي (عليه السلام) الذي قال: «فلم يبرز إليّ أحد منهم إلاّقتلته، ولا يثبت لي فارس
إلاّ طحنته،ثمّ شددت عليهم شدّة الليث على فريسته حتى أدخلتهم جوف
مدينتهم مسدداً عليهم، فاقتلعت باب حصنهم بيدي حتى دخلت عليهم مدينتهم
وحدي أقتل من يظهر فيها من رجالها وأسبي من أجد من نسائها، حتى افتتحتها
وحدي ولم يكن لي فيها معاون إلاّاللّه وحده».(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثمّ أمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بأن تجمع الغنائم كلّها في مكان
واحد، وأن ينادى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أدّوا الخيط والمخيط، فإن الغلول عار وشنار ونار يوم القيامة.(3) فالاِسلام
يشدّد على أهمية الاَمانة، حتى اعتبر ردّ الاَمانة مهما صغرت من علائم الاِيمان،

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . بحار الاَنوار:21|40.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . الخصال:369 باب السبعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . وسائل الشيعة: باب جهاد النفس؛ المغازي:2|681.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 184 )
والخيانة من علائم النفاق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي لحظات الفرح بالانتصار على اليهود، رجعت مجموعة من مسلمي
الحبشة المهاجرين إليها بقيادة جعفر بن أبي طالب، فاستقبله النبي «صلى الله عليه
وآله وسلم» وقبّل ما بين عينيه وقال: ما أدري بأيّهما أُسرّ، بفتح خيبر أم بقدوم
جعفر. ثمّ إنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) علّمه الصلاة المعروفة بصلاة جعفر
الطيّار.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبالنسبة لقتلى الجانبين، فقد بلغ عدد شهداء المسلمين 20 فرداً، بينما
سجّل التاريخ أسماء 93 رجلاً هم قتلى اليهود.(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد ذلك تمّ الاتّفاق بين الطرفين على:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. قبول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لطلب اليهود بأن يسكّنهم في
خيبر كما كان الوضع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. ترك أراضيهم وبساتينهم لهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3.حصول المسلمين على نصف محاصيلها سنوياً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يجبرهم على شيء بل تركهم أحراراً
في ممارسة شعائرهم والبقاء على ما كانوا يعتقدونه من أُصول دينهم، إذ أنّه لم
يحارب أهل خيبر إلاّعندما تحولت إلى بوَرة خطرة للموَامرات والكيد للاِسلام
والمسلمين،فقد أمدّوا الكفار والمشركين بكلّما يحتاجون للقضاء على الحكومة
الاِسلامية الناشئة، ممّا اضطر معه النبي ص إلى إعلان الحرب عليهم وقتالهم
وتجريدهم من السلاح ليعيشوا تحت ظل الدولة الاِسلامية، ويدفعوا الجزية لقاء
دفاع الحكومة الاِسلامية عنهم وحمايتهم من الاَعداء، وهو ما يعني حماية أنفسهم
وأنّأموالهم موَمنة لهم من قبل المسلمين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . فروع الكافي: 1|129؛ الخصال:2|82؛ إمتاع الاسماع:1|325.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . بحار الاَنوار:21|32.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( 185 )
وعند جمع الغنائم حصل المسلمون على قطعة من التوراة طلب اليهود
إعادتها، فأمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بإعادتها إليهم، ممّا يكشف عن
احترام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) للشرائع والاَديان الاَُخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد توجه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد خيبر إلى وادي القرى التي
شكلت مركزاً آخر لليهود،ففتحها وعقد صلحاً مع أهلها على غرار معاهدة خيبر.
وبذا فإنّ الحجاز طهُرت من فتنة اليهود،وجرّدوا من أسلحتهم،ووضعوا تحت
حماية المسلمين ومراقبتهم.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلاّ أنّ بعضهم خطّط بعد فترة من الهدوء والاستقرار، للتخلص من النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) فقدّمت زينب بنتُ الحارث شاة مشوية سمّمت كتفها
التي يحبها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأثّربه السم بعد ذلك وتوفي ص من
أثره. ولم ينتقم منها النبيص بل عفا عنها، فالنبي ص لم يكن كبعض القادة
والزعماء الذين يصبغون الاَرض بدماء من ظنّ أنّهم قصدوا قتله،أو يملاَون
السجون بهم، أو يخضعونهم لاَشد أنواع العذاب والتعذيب الجسدي والنفسي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]3. قصة فدك
وتبعد فدك عن المدينة بما يقرب من 140 كم، و هي منطقة زراعية خصبة،
اعتبرت نقطة ارتكاز هامة لليهود بعد خيبر. وقد تميّزت العلاقات بين رئيسها
يوشع بن نون و القيادة الاِسلامية بالسلام والاَمان، حيث تعهد بأن يسلم نصف

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . الكامل في التاريخ:2|150.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 186 )
محاصيلها سنوياً إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليعيشوا تحت راية
الحكومة الاِسلامية، على ألا يقوموا بأي أمر يعكر صفو السلام و الاَمن بين
الطرفين، وتتعهد الحكومة الاِسلامية في مقابل ذلك بتوفير الاَمن في المنطقة
كلها.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن الجدير بالذكر أنّ الاَراضي التي يسيطر عليها المسلمون بالحرب
والقتال، تعود ملكيتها إلى عامّة المسلمين بإدارة القائد الاَعلى للاَُمّة، أمّا الاَراضي
التي لا يستخدمون القوّة في احتلالها، فتصبح ملكاً للرسول «صلى الله عليه وآله
وسلم» والاِمام من بعده يتصرف فيها كما يشاء، فيهبها أو يوَجرها،وعلى هذا
الاَساس وهب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) فدكاً لابنته الطاهرة فاطمة
الزهراء(عليها السلام) ، حيث ابتغى من وراء ذلك تحقيق أمرين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. أن يستفيد منها الاِمام في أداء واجباته ومتطلبات الناس عندما يدير
الحكم من بعده، إذ أنّه سيكون في حاجة إلى ميزانية كبيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. وأن تعيش أُسرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعده بصورة تليق
بمقامه (صلى الله عليه وآله وسلم) وشرفه ومكانته السامية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي ذلك يذهب معظم العلماء والمفسرين والمحدّثين الشيعة وبعض
علماء السنّة، أنّه عند نزول قوله تعالى: (وَآتِ ذَا القُربى حَقَّهُ وَالمِسْكينَ وابنَ
السَّبِيل
) (2) أوصى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فدكاً إلى ابنته الزهراء«عليها
السلام» . ولذلك فقد أعاد المأمون العباسي بعد فترة من هذا الوقت، فدكاً إلى أبناء
الزهراء (عليها السلام) بعد توضيح شأن نزول هذه الآية له، كما أنّ الاِمام علياً
(عليه السلام) قد صرّح بملكيته لفدك في إحدى رسائله إلى واليه على البصرة:
«عثمان بن حنيف»:«بلى كانت في أيدينا فَدَك من كلّ ما أظلته السماء فشحّت
عليها نفوسُ قوم، و سخت عنها نفوسُ قوم آخرين ونعم الحكم اللّه».(3)

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:2|353؛ إمتاع الاسماع:1|331؛ فتوح البلدان:42.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . الاِسراء:26.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . نهج البلاغة: الكتاب 45.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 187 )
فدك بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما حُرمت ابنة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) من ملكها الخاص
بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله وسلم) عمدت إلى إثبات حقّها و استرداد ملكها
من جهاز الدولة، عن طريق القانون،فأحضرت الدلائل بالرغم من أنّه لا يُطلب من
فرد له يد على شيء ـ أي يكون تحت تصرفه ـ أن يقيم دليلاً على ملكيته ذلك
الشيء. وكان شاهدها: الاِمام علي (عليه السلام) و أُمّ أيمن التي شهد لها النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) بأنّها من نساء الجنة (1) إضافة إلى رباح الذي كان النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) قد أعتقه حسب رواية البلاذري(2) إلاّ أنّ كلّ ذلك لم
ينفع في إرجاع الاَرض إلى صاحبتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي العصر الاَموي وزع معاوية بن ابي سفيان فدكاً بين ثلاثة: مروان بن
الحكم ، عمرو بن عثمان، و يزيد. وعندما حكم مروان استولى عليها تماماً
ووهبها لابنه عبد العزيز الذي سلّمها لولده عمر، الذي أزال أوّل بدعة وهي إعادة
فدك إلى بني فاطمة(عليها السلام) فقد كان الخليفة المعتدل، ولكن حكّام بني
أُميّة تداولوها ثانية حتى نهاية دولتهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمّا في العصر العباسي فقد ردّها السفاح أبو العباس إلى عبد اللّه بن الحسن
ابن الحسن، ثمّ قبضها أبو جعفر المنصور من بني الحسن، ثمّ ردّها المهدي ابنه
إليهم، حتى جاء المأمون فردّها على أصحابها الشرعيين بصورة رسمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد استغل الاَمويون والعباسيون فدكاً استغلالاً سياسياً بجانب الاستفادة
الاقتصادية و اضطرب أمرها بين السلب والردّ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . الاِصابة:4|432.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . فتوح البلدان: 44.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fqheahlalbayt.forumarabia.com
 
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج11
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج13
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج15

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار :: منتدى سيرة المصطفى واهل البيت والصحابة في الكتاب والسنة-
انتقل الى: