منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
منتديات فقه اهل البيت عليهم السلام ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 Uooo_u10
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار

منتدى شامل لكل الاخوة المسلمين في العالم، اسلامي ،فكري ، فقهي ، علمي ، اجتماعي ، وفق القرآن الكريم والسنة النبيوية الشريفة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (( ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )) {23}الشورى صدق الله العلي العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق )) صدق رسول الله ( ص ) قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام (( الدهر يومان يوم لك ويوم عليك ، فإن كان لك فلا تبطر ، وإن كان عليك فاصبر ان الله مع الصابرين 

دعاء ابو عبد الله الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام (( اَللّـهُمَّ اَنْتَ مُتَعالِي الْمَكانِ، عَظيمُ الْجَبَرُوتِ، شَديدُ الِمحالِ، غَنِيٌّ َعنِ الْخَلايِقِ، عَريضُ الْكِبْرِياءِ، قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، قَريبُ الرَّحْمَةِ، صادِقُ الْوَعْدِ، سابِغُ النِّعْمَةِ، حَسَنُ الْبَلاءِ، قَريبٌ إذا دُعيتَ، مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ، قابِلُ التُّوبَةِ لَمَنْ تابَ اِلَيْكَ، قادِرٌ عَلى ما اَرَدْتَ، وَمُدْرِكُ ما طَلَبْتَ، وَشَكُورٌ اِذا شُكِرْتَ، وَذَكُورٌ اِذا ذُكِرْتَ، اَدْعُوكَ مُحْتاجاً، وَاَرْغَبُ اِلَيْكَ فَقيراً، وَاَفْزَعُ اِلَيْكَ خائِفاً، واَبْكي اِلَيْكَ مَكْرُوباً، وَاَسْتَعينُ بِكَ ضَعيفاً، وَاَتوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَاِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَغَدَروا بِنا وَقَتَلُونا، ونَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ، وَوَلَدُ حَبيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ، الَّذي اصطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ، وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ، فَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرجاً بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ . ))

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرة
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الأحد ديسمبر 18, 2022 4:52 pm من طرف المدير العام

» سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الأربعاء يونيو 24, 2015 3:53 pm من طرف المدير العام

» برنامج الصلاة: أهميتها وآثارها وأحكامها، بالنص والصوت والصورة، ومن جوانب عديدة..
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:19 am من طرف المدير العام

»  برنامج القرآن الكريم (للجوال): تلاوة وتفاسير وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:15 am من طرف المدير العام

»  برنامج الصحيفة السجادية (للجوال): شروح وتسجيل صوتي وبحث
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:09 am من طرف المدير العام

» حصرياً مكتبة أهل البيت (ع) - الإصدار الثاني - أكثر من 7000 كتاب
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الإثنين يونيو 15, 2015 11:04 am من طرف المدير العام

»  الحسيني الصغير: قصص وفلاشات وصوتيات ومرئيات عاشورائية للأطفال والأشبال
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:50 pm من طرف المدير العام

» دائرة معارف الشهيد السيد محمد باقر الصدر : كتب وتسجيلات صوتية وصور
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 7:45 pm من طرف المدير العام

» حصرياً ولأول مرة:موسوعة نهج البلاغة-منهج النور:شروح وترجمة ومخطوطات وتسجيلات صوتية
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الأحد يونيو 14, 2015 1:39 pm من طرف المدير العام

مواضيع مماثلة
المواضيع الأكثر نشاطاً
لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
سيرة حياة الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام
اخواني اخواتي الكرام لنتعلم دروس اللغة العربية من الالف الى الياء
الإمام جعفر الصادق «عليه السلام» .. الجزء الاول تأليف العلامة الجليل الشيخ محمد الحسين المظفر
لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسني لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
تعـرف على الأئمـة الإثنى عشـر عليهم افضل الصلاة والسـلام ج1
مَثلُ أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
عاشوراء ثورة في ضميرالانسان
من طب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
لسان حال عبد الله الرضيع مع أمه الرباب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام





اسم الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 367
نقاط : 865
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 63
الموقع الموقع : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية متقاعد
المزاج المزاج : الحمد لله والشكر على ما انعم علينا

السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7   السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح  الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7 I_icon22الإثنين نوفمبر 28, 2011 6:54 pm

( 69 )7. الدعوة العامة وتطوّر ردود أفعال قريش تجاهها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد تلك السنوات الثلاث، عمد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى
إعلان الدعوة جهراً، حين وقف ذات يوم على صخرة عند جبل الصفا منادياً
بصوت عالٍ: «أرأيتكم إن أخبرتكم إنّالعدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم
تصدّقونني؟» قالوا: بلى. قال: «فإنّي نذير لكم بين يدي عذاب شديد».(1)
فرد عليه أحدهم: تبّاً لك ألهذا دعوتنا؟ فتفرّق الناس على أثر ذلك. إلاّ أنّه
بعد فترة من الدعوة العامة، تشكلت جماعة قوية متعاطفة متحابّة، من السابقين
واللاحقين، أو القدامى والجدد، كانت بمثابة إنذار لاَوساط الكفر والشرك
والوثنية، وهم المخالفون،وقد تألّفت تلك الجماعة من قبائل مختلفة منعوا الكفّار
من التعرض لهم، إذ لم يكن اتّخاذ أي قرار حاسم بحقّهم، أمراً سهلاً ومريحاً. ولذا
قرر سادة قريش مواجهة قائد تلك الجماعة ومحركهم، بوسائل الترغيب
والترهيب، بالاِغراء والتطميع، والاِيذاء والتهديد، واستمرت برامج قريش و
موقفها من الدعوة بهذه الاَساليب طيلة عشر سنوات هي عمر الدعوة العامة في
مكة، حتى اتّخذوا قرارهم النهائي بالتخلّص منه بقتله،في الوقت الذي تمكن
(صلى الله عليه وآله وسلم) من إبطال موَامرتهم وإفشالها بالهجرة إلى المدينة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد بدأوا التحرك في مطالبة كفيله (صلى الله عليه وآله وسلم) أبي طالب
بأن يبعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عنهم قائلين له: يا أبا طالب إنّ ابن
أخيك قد سبّ آلهتنا، وعاب ديننا، وسفَّه أحلامنا، وضلّل آباءنا، فإمّا أن تكفّه عنّا،
وإمّا أن تُخلّي بينا و بينه. إلاّ أنّأبا طالب رَدّهم بقولٍجميلٍ حكيمٍ.(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن الدين الجديد انتشر بقوّة بين العرب، والقادمين إلى مكّة خلال
الاَشهر الحرم، فأدرك طغاة قريش أنّ محمّداًبدأ يفتح له مكاناً في قلوب جميع
القبائل، فكثّر أنصاره منها، الاَمر الذي دفعهم إلى مقابلة أبي طالب مرةً أُخرى،
ليذكّروه إشارة وتصريحاً، بالاَخطار التي أحدقت بهم وبعقائدهم نتيجة نفوذ
الاِسلام وقوّته : إنّا واللّه لا نصبرُ على هذا من شتم آبائنا وعَيب آلهتنا حتى تكفّه

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة الدحلانية بهامش السيرة الحلبية:1|194.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . السيرة النبوية: 1|264.



( 70 )
عنّا أو ننازله وإيّاك في ذلك، حتى يهلك أحد الفريقين. فسكّن غضبهم وأطفأ
ثائرَتهم وهدّأ خواطرهم، ليتم معالجة هذه المشكلة بطريقةٍ أفضل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأخبره بأمرهم، فردّ عليه بالجواب
التاريخي الخالد، والذي يعتبر من أسطع وألمع السطور في حياة قائد الاِسلام
الاَكبر محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
«يا عمّ، واللّه لو وضعوا الشمس في يميني والقمرَ في يساري على أن أترك
هذا الاَمر حتى يظهِرَه اللّه، أو أهلك فيه، ماتركته». ممّا أثر في عمّه بتلك الكلمات
العظيمة، فأظهر استعداده الكامل للوقوف إلى جانبه قائلاً: إذهب يا ابن أخي فقل
ما أحببتَ ،فواللّه لا أُسْلِمَكَ لشيءٍ أَبداً».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحاولت قريشٌ مساومة أبي طالب مرةً أُخرى، للتخلّص من النبي «صلى
الله عليه وآله وسلم» ودعوته، إلاّ أنّه رفض أي نوع من المساومة في هذه القضية،
محافظاً على محمّدودينه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فسلكوا طريقاً آخر، ووسيلة أجدى لاِثناء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
عن المضي في دعوته،وهي تطميعه بالمناصب والهدايا والاَموال والفَتَيات
الجميلات:فإن كنتَ إنّما جئتَ بهذا الحديث تطلبُ به مالاً جمعنا لك من أموالنا
حتى تكون أكثر مالاً، وإن كنتَ إنّما تطلب الشرفَ فينا فنحن نسوِّدُكَ ونشرِّفك
علينا،وإن كان هذا الذي يأتيك تابعاً من الجنّ قد غلب عليك،بذلنا أموالنا في
طِبّك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلاّ أنّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لعمّه: «يا عمّ أريدهم على
كلمةٍ واحدة يقولُونها،تدين لهم العرب، وتوَدّي إليهم بها العجم الجزية».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( 71 )
قالوا: ما هي؟ قال: «لاإله إلاّاللّه». فقاموا فزعين قائلين: (أجعل الآلهة إلهاً
واحداً إِنْهذا لشيء عجابٌ
) .(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
8. استخدام الاَساليب المتعدّدة لمنع انتشار الدعوة الجديدة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعد استخدام أُسلوب الاَخذ والردّ مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن
طريق كفيله، وعدم جدواه، اضطرّت قريش إلى تغيير أُسلوبها ونهجها مع الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) في منع انتشار دينه، مهما كلّف الثمن. فقرّروا اتخاذ
سلاح السخرية والاستهزاء، والاِيذاء والتهديد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكان أبو طالب من جانب آخر، قد طلب من بني هاشم جميعاً القيام
بحماية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فلبّوا نداءه سواء بدافع الاِيمان أو
الرحم، إلاّ أنّ ذلك لم يمنع من إيقاع الاَذى بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)
كلّما وجدوا الفرصة السانحة، وخاصةً إذا وجدوه وحيداً بعيداً عن أعين حماته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنّ التاريخ يشهد بأنّ وجود رجال ذوي بأس شديد وقوة بين صفوف
المسلمين، مثل «حمزة» الذي أصبح فيما بعد أحد كبار قادة الاِسلام، كان لهم أثر
كبير في حفظ الاِسلام وحماية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ودعم
جماعته.فقد جاء عنه: لما أسلم حمزة عرفت قريش أنّ رسول اللّه «صلى الله عليه
وآله وسلم» قد عزّ وامتنع، فكفّوا عمّا كانوا يتناولون منه.(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمّا أساليب قريش فتعددت في الاِيذاء والاِيقاع بالرسولوجماعته، فقد
كمن أبو جهل للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حينما وقف للصلاة بين الركن
اليماني والحجر الاَسود، ليضربه بحجر، إلاّ أنّه رجع عن عزمه دون أن ينفّذ خطته،
مجيباً أصحابه في ذلك: قمت إليه لاَفعل به ما قلت لكم البارحة، فلمّا دنوتُ منه

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة الحلبية:1|303؛ تاريخ الطبري:2|65.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . الكامل: 2|56.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( 72 )
عرض لي دونه ما لا رأيت مثله في حياتي، فتركته.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا شكّ أنّ قوةً غيبيةً أدركت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في تلك
اللحظة وحفظته، كما وعده اللّه تعالى قائلاً: (إِنّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئين) (2) فالنبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) كان يواجهُ في كلّيوم نوعاً خاصاً من الاَذى
والمضايقة من هوَلاء الاَشرار، وأشهرهم: عقبة بن أبي معيط الذي شتمه وضربه،
فكان أشدّ خصومه بغضاً له (صلى الله عليه وآله وسلم) . وعمّه أبو لهب الذي
تعرض النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لاَذاه مع زوجته أُمّ جميل، فقد كان النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) يجاورهم فقاموا بإيذائه وإزعاجه، بإلقاء الرماد
والتراب على رأسه الشريف، ونشر الشوك على طريقه أو عند باب بيته. والاَسود
بن عبد يغوث، أحد المستهزئين، والوليد بن المغيرة، شيخ قريش وحكيمها وأكبر
الملاّك فيها، وأُمية وأُبيّ، ابنا خلف، وأبو جهل(أبو الحكم بن هشام)، و العاص بن
وائل، والد عمرو بن العاص الذي وصف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالاَبتر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعندما فشلت أساليب قريش وأسلحتها الصديئة في القضاء على الدين
الجديد وأهله، عمدوا إلى استخدام سلاح جديد لعلّه يكون أقوى من سوابقه،
للحيلولة دون انتشار الاِسلام واتساع رقعته، وقطع علاقته بالمجتمع العربي، وهو
سلاح الدعاية ضدّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) . و من أساليبه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الاتّهامات الباطلة، وقد أقرّوا استخدامها في دار الندوة، حين طرحوا فكرتها
على «الوليد بن المغيرة»(3) الذي كان ذا مكانة مميزة عندهم، فقال: يا معشر قريش،
إنّه قد حضر هذا الموسم وإنّ وفود العرب ستقدم عليكم فيه، وقد سمعوا بأمر
صاحبكم هذا فأجمعوا فيه رأياً واحداً ولا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضاً ويرد

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:1|298.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . الحجر:95.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . أبو خالد بن الوليد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 73 )
قولكم بعضه بعضاً، ورأى ألاّ يقولوا عنه كاهن أو مجنون أو ساحر. و هكذا تحيّروا
في ما ينسبون إلى رسول اللّهص حتّى اتّفقوا على أن يقولوا: إنّه ساحر جاء بقول
هو سحر يفرق بين المرء وأبيه وأخيه وزوجته وعشيرته، والدليل على ذلك ما
أوجده من خلاف وانشقاق وتفرّق بين أهل مكّة الّذين عرفوا بالوحدة والاِتفاق.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما أشاعوا عنه الجنون، وأنّما يقوله ويقرأه ما هو إلاّ من نسج الخيال ومن
أثر الجنون الذي لا يتنافى مع الزهد والاَمانة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد ردّالقرآن الكريم على جميع تلك الاتهامات في آيات كثيرة وفنّدها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد استمر أُسلوبهم في الاتهام والتشويش على شخصية النبي الاَكرم
(صلى الله عليه وآله وسلم) والرسالة المحمدية بكلّالصور والمظاهر، فوصفوه
بالكاهن، والساحر، والمجنون، وأنّه معلّم من قبل نصراني، وكذّاب و مفتر و
شاعر، وما يقوله أضغاث أحلام.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولما لم تأت كلّتلك الاتهامات بالنتيجة المرجوّة، ولم تنفع في الاِيقاع به،
لمعرفة الناس بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وصفاته وأخلاقه منذ سنين
بعيدة، اتجهوا إلى أُسلوب آخر، وهو معارضة القرآن الكريم عن طريق «النضر بن
الحارث» أحد أعداء الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي تعلم في العراق
شيئاً من أساطير الفرس وحكاياتهم، ليقصّ منها على الناس فيلهيهم عن السماع
لرسول اللّهوالاِصغاء للقرآن الكريم. إلاّأنّ ذلك لم يدم طويلاً، فقد سأمت قريش
أحاديثه فتفرقت عنه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فاتجهوا إلى أُسلوب المجادلات الجاهلية والمآخذ السخيفة على الرسول
(صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته، وهي تبرز تكبّرهم وعنادهم وجهلهم التي

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:1|270.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 74 )
طبعوا عليها. ومن أمثال هذه الوسيلة الاعتراض على النبيّ «صلى الله عليه وآله
وسلم» للاَُمور التالية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1.عدم نزول القرآن على أحد أثريائهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2.عدم إرسال الملائكة إليهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. تبديل الآلهة بإله واحد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4.جدّد الحياة يوم القيامة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5.عدم تملّكه لمعجزات متعدّدة كما كان لموسى (عليه السلام) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي الوقت نفسه قدموا مقترحات لاِصلاح الوضع بينهم وبين النبي الكريم
(صلى الله عليه وآله وسلم) مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ أن يقوم بعبادة أصنامهم سنة، على أن يعبدوا إلهه سنة أُخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ تبديل القرآن على ألاّ يحتوي على شجب عبادة الاَوثان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ـ مطالب مادية عجيبة مستحيلة ومتناقضة، كأن يفجر لهم ينابيع، أو يأتي
باللّه سبحانه وتعالى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعندما قدم وفدٌ مسيحيٌ تكوَّن من عشرين رجلاً من قبل أساقفة الحبشة
لتقصّي الحقائق في مكة والتعرّف على الاِسلام، وزيارة النبي الاَكرم «صلى الله
عليه وآله وسلم» في مكّة، فجالسوه في المسجد وكلّموه وسألوه بعض المسائل،
حتى عرض عليهم دينه وقرأ عليهم آيات من القرآن الكريم، فتأثرت نفوسهم
وآمنوا به وصدّقوه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكان أبو جهل قد شاهد ما حدث فوبَّخهم على موقفهم وبما عملوا دون أن
يوَدّوا عملهم كوفد من بلدهم، إلاّ أنّهم لم يردوا عليه إلاّ بخير. فكان لهذا الموقف
أثره السيء في قريش دفعهم إلى تكوين وفد من «النضر بن الحارث وعقبة ابن
أبي معيط» للسير إلى أحبار يهود المدينة وسوَالهم عن دين الرسول «صلى الله

( 75 )
عليه وآله وسلم» فأخبرهم اليهود أن يسألوه عن ثلاث، إذا عرفها فهو نبي مرسل،
وإن لم يفعل فهو متقوّل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. عن فتيه ذهبوا في الدهر الاَوّل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. عن رجل طوّاف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. عن الروح، ماهي؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأجابهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بالآيات القرآنية، عن الروح
في الآية 85 من سورة الاِسراء، وأصحاب الكهف وذي القرنين في سورة الكهف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قابل تلك الآراء الشاذة والمقترحات
الموَذية بصبر عظيم وثبات هائل، حرصاً منه على إبلاغ رسالته.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وبعد هذه الخطة الفاشلة، نفذوا خطة أُخرى وهي: منع كلّ من رغب في
الاِسلام وقدم إلى مكّة للتعرف على النبيوالاتّصال به، وذلك بنشر الجواسيس في
الطرقات للتعرض لهوَلاء ومنعهم من الوصول إلى النبي «صلى الله عليه وآله
وسلم» ، وممّن تعرضوا له في الطريق: الشاعر الاَعشى، الذي قدم إلى مكّة ليهدي
للرسول أبياتاً شعرية ويعلن إسلامه على يديه، فأقنعوه بالعودة إلى بلده بعد أن
أخبروه أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يحرم الخمر، وكان الاَعشى يحب
الخمر والنساء. وقد مات في نفس العام فلم يفد على رسول اللّه «صلى الله عليه
وآله وسلم» .(1) كما تعرّضوا للطفيل بن عمرو الدوسي الذي خشيت قريش أن
يقوم بالاتصال بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو شاعر حكيم، صاحب نفوذ
وكلمة مسموعة في قبيلته، فخوّفوه من كلام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
وسحره. إلاّ أنّه عندما سمع شيئاً من أقوال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) دون
وعي منه، أحسن القولَ فأسلم وشهد شهادة الحقّ، ورجع إلى بلاده داعياً قومه إلى

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:1|386.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 76 )
الاِسلام، إلى أن تمّ اتصاله بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بخيبر فبقي معه حتى
قبض (صلى الله عليه وآله وسلم) ثمّّ شارك المسلمين بعد ذلك في معارك اليمامة
زمن الخلفاء الراشدين، وقتل فيها.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتطورت وسائل وأساليب قريش في التخلّص من دعوة النبي «صلى الله
عليه وآله وسلم» وإيقاف زحف تلك الدعوة الاِسلامية واتّساعها في مدّة غير
طويلة، إلى فرض حصار اقتصادي قويّ على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
والمسلمين، تُقطع به كلّالشرايين الحيوية لهم، فتحدّ بذلك من سرعة انتشار
الدين،وتخنق موَسسه وأنصاره. ولهذا وقَّع زعماء قريش في دار الندوة ميثاقاً
كتبه:«منصور بن عكرمة» و علّقوه في جوف الكعبة، وتحالفوا على الالتزام ببنوده
حتى الموت، وذلك في السنة السابعة من البعثة. وقد ضم الميثاق البنود التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. عدم التعامل التجاري مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنصاره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2.عدم التزاوج منهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. عدم التحدّث معهم أو تناول الطعام معهم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4. وأن يكونوا يداً واحداً على محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنصاره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فما كان من «أبي طالب»إلاّ أن طلب من بني هاشم وبني المطلب، الاستعداد
للدفاع عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) والحفاظ على حياته وسلامته،
على أن يستقرّوا خارج مكّة في شعب بين جبال مكّة عُرِفَ بشعب أبي طالب،
والذي شمل بعض البيوت البسيطة، كما عيَّن بعض الرجال في جوانب مختلفة
ومتفرقة، لمراقبة الطرق وحراسة المكان تحسباً لاَي طارىَ.(2)

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . السيرة النبوية:1|382.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . السيرة النبوية:1|350؛ تاريخ الطبري:2|78.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 77 )
ويشهد التاريخ أنّ أقوى العوامل في ثبات أقلية وصمودها في وجه الاَكثرية
هو: قوة الاِيمان و الاعتقاد، وهذا ما تجلّى في أبي طالب و بني هاشم في هذه
المأساة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقد استمر الحصار ثلاثة أعوام، جاع فيها الاَطفال والكبار متحمّلين قسوة
الحال، فكان يعيشُ الفردُ منهم على تمرة واحدة طوال اليوم، وربما تقاسمها
اثنان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولمّا كان لايُسمح لهم بالخروج من الشعب إلاّ في الاَشهر الحرم حيث
يسود الاَمن في أنحاء الجزيرة العربية، فيخرج بنو هاشم للشراء والبيع ثمّ العودة
إلى الملجأ، فإنّالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يستغل هذا الموسم في نشر
دينه ودعوته. إلاّ أنّ تجّار قريش كانوا يزيدون في سعر السلعة إذا أرادها مسلمٌ،
على أن يقوم أبو لهب والوليد بن المغيرة بتعويض خسارة هوَلاء التجار. كما أنّهم
عينوا الجواسيس على الطرق الموَدية للشعب حتى يمنعوا الاتّصال بالمسلمين.
إلاّ أنّ بعضاً من أنصار النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يوصل الطعام إليهم
سراً خلال الليل كما أنّ قريشاً كانوا يصادرون مال كلّمن أراد التعامل مع أصحاب
الشعب، في الوقت الذي اشتدّ إيذاوَهم لمن أعلن إسلامه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكنّهم تأكدوا بعد فترة ليست قليلة بأنّ حصارهم هذا لم يأت بنتيجة
مرجوة، ولم يتحقّق هدفهم منه و من غيره من الوسائل والاَساليب، ففكروا في
نقض الميثاق بأيّ شكل. فقد صرّح «زهير بن أبي أُميّة» في مجلس قريش في
المسجد الحرام بعدما اتّفق مع عدد آخر من المعارضين لمقاطعة بني هاشم:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا أهل مكّة، أنأكل الطعام ونلبس الثياب، وبنو هاشم هلكى لا يُباع لهم ولا
يُبتاع منهم؟ واللّه لا أقعد حتى تُشَقّ هذه الصحيفة القاطعة الظالمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقام «المطعم بن عدي» إلى الصحيفة ليشقّها، فوجد أنّ الاِرضة قد أكلتها إلاّ

( 78 )
عبارة :«باسمك اللّهم» فأسرع « أبو طالب» إلى الشِّعب يخبر الرسول «صلى الله
عليه وآله وسلم» بما جرى، وانفك الحصار وعاد المحاصرون إلى منازلهم مرّة
أُخرى. وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قد عَلِم بأمر تقطيع الصحيفة
والاِرضةالتي أكلتها إلاّ اسم اللّه، فأخبر أبا طالب بذلك، الذي قام بإخبار زعماء
قريش بذلك، واتّفق معهم على: إن كان حقّاً ما ذكر الرسول «صلى الله عليه وآله
وسلم» فاتّقوا اللّه وارجعوا عما أنتم عليه من الظلم والجور وقطيعة الرحم، وإن
كان باطلاً دفعته إليكم، فإن شئتم قتلتُموه وإن شئتم استحييتموه.وفقالوا: رَضينا ،
وتعاقدوا على ذلك. إلاّ أنّهم نقضوا اتّفاقهم و نكثوا عهدهم لما شاهدوا وتأكدوا ما
قاله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بل ازدادوا شراً وعناداً، ورجع بنو هاشم مرّة
أُخرى إلى الشِّعب محاصَرين فيه فترة أُخرى، حتى نقضها «هشام بن عمرو»
فانتهى الحصار الاقتصادي لبني هاشم في منتصف شهر رجب من السنة العاشرة
للبعثة النبوية الشريفة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإلى جانب ذلك، فإنّ أفراداً من المسلمين تعرّضوا لاِيذاء قريش وتحمّلوا
أشدّ أنواع العذاب، واشتهر منهم:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. بلال الحبشي، الذي كان غلاماً لـ«أُميّة بن خلف» و هو أشدّ أعداء النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) فعمد إلى تعذيب هذا الغلام انتقاماً و تشفياً من
الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ أنّه تردد ـ أي أُميّة ـ من إلحاق الاَذى به
(صلى الله عليه وآله وسلم) خوفاً من عشيرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
الحامية له.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2. وعمار بن ياسر، الذي كان والده من السابقين إلى الاِسلام، فعمد
المشركون إلى إيذائهم وتعذيبهم بعد ما انضموا إلى المسلمين، فكانوا يُخرِجون
«عماراً وياسر وسمية» في وقت الظهيرة ويبقونهم طويلاً تحت أشعة الشمس،
حتى مات ياسر، كما طعن أبو جهل بالرمح سُميّة في قلبها فماتت، فاعتُبرا أوّل

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . قتله بلال بالاِضافة إلى ابنه بعد أن أُسر في معركة بدر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 79 )
شهيدين في الاِسلام.(1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمّا عمّار فقد استخدم التقية للاِبقاء على نفسه، حيث تظاهر بترك الدين
الاِسلامي حسب طلبهم، فانصرفوا عنه وتركوه. ولما ندم على فعله، طَمأنَه النبيُّ
(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له: «كيف تجد قلبك؟» قال: مطمئن بالاِيمان.
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : «إن عادوا فَعُدْ».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3. «عبد اللّه بن مسعود» الذي أبدى استعداداً للقيام بتلاوة القرآن جهراً على
مسامع قريش في المسجد الحرام، فقرأ (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمن الرَّحيم* الرَّحْمن* عَلَّم
القُرآن
) فقام إليه الجميع يضربونه في وجهه وهو يقرأ حتى أُدمي جسمه ووجهه
فتركوه، وهو مسرور بما عمله في تمكين قريش من الاستماع إلى كتاب اللّه تعالى
وآياته المباركة.(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4.وأبو ذر، أيضاً جاهر بالدين حين كان المسلمون يدعون سراً، فقد نادى
في المسجد: أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وأنّ محمّداً عبده ورسوله.(3) ويوَكد التاريخ أنّ
نداءه هذا كان أوّل نداء تحدّى جبروت قريش وظلمها، أطلقه رجل غريب عن
مكّة وأهلها. فهجم عليه جماعة من قريش وضربوه بشدّة حتى أنقذه«العباس بن
عبد المطلب» من الموت. بحجّة أنّه من غفار، وتمر تجارة قريش على بلده،
فخافوا على تجارتهم فأمسكوا عنه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولما لم يحن الوقتُ بعد للدخول في مواجهات ساخنة مع المشركين، فإنّ
الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أمره بأن يلحق بقومه يدعوهم للاِسلام:«إلحق

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . بحار الاَنوار:18|241؛ السيرة الحلبية:1|300.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2 . السيرة النبوية:1|314.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 . حلية الاَولياء: 1|158، طبقات ابن سعد:4|225؛ الاستيعاب:4|63.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 80 )
بقومك فإذا بلغك ظهوري فأتني».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد تمكن من التأثير في قومه، فأسلم أبواه، ونصف رجال قبيلته ـ غفار ـ ثمّ
أسلم ا لباقي بعد هجرة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى المدينة، ثمّ تبعتها
قبيلة «أسلم» التي وفدت على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) واعتنقوا
الاِسلام.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد التحق «أبو ذر» بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في المدينة وأقام
بها (1) و هو أوّل المجاهرين بالاِسلام، ورابع أو خامس من أسلم، فكان من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السابقين والاَوّلين، الذين لهم مكانة عظيمة عند اللّه تعالى ومقاماً لا
يضاهى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1 . الدرجات الرفيعة:225ـ 230.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fqheahlalbayt.forumarabia.com
 
السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج4
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج5
» السيرة المحمّدية دراسة تحليليَّة للسيرة المحمّدية على ضوء الكتاب والسُّنّة والتاريخ الصحيح الاَُستاذ المحقّق الشيخ جعفر السبحاني ج6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هيئة فقه الرسول الأعظم وأهل البيت الأطهار والصحابة الأبرار :: منتدى سيرة المصطفى واهل البيت والصحابة في الكتاب والسنة-
انتقل الى: